الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

دعوة للتواجد الجماعي لقطف الزيتون قرب المستوطنات

حجم الخط
قطف الزيتون
سلفيت-وكالة سند للأنباء

دعا محافظ سلفيت عبدالله كميل المزارعين الفلسطينيين للتوجه والتواجد بشكل جماعي خلال موسم جني ثمار الزيتون، تخوفاً من اي اعتداء محتمل من قبل المستوطنين.

وأكد "كميل" في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، على أهمية تظافر الجهود الرسمية والشعبية، من أجل حماية الأهالي في موسم الزيتون للعام الحالي المقرر أن يبدأ خلال أيام.

واعتبر موسم الزيتون أولوية وطنية على ضوء التحديات التي تمثلها إجراءات الاحتلال، والتهديدات التي يطلقها المستوطنون علنا حول عزمهم مهاجمة المزارعين.

وأشار "كميل" إلى أهمية المبادرات والحملات التطوعية التي تهدف لإسناد المزارعين في المناطق المستهدفة من الاحتلال ومستوطنيه.

وطالب كافة المستويات المحلية العمل على لجم الاعتداءات والممارسات المتكررة، من قبل مجموعات المستوطنين المتطرفة ومواجهة المخططات الاستعمارية المتصاعدة في المحافظة.

ويبدأ موسم قطف الزيتون في فلسطين كل عام، في شهر أكتوبر/ تشرين أول، ويمتد حتى نوفمبر/ تشرين ثاني، حيث يُباشر المزارعون بالجنّي بعد أول شتوية في الموسم المعروفة بـ "تصليبة الصليب".

ويبلغ عدد أشجار الزيتون المثمرة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، 15 مليون شجرة.

وعادة ما تنطلق حملات مساندة المزارعين الفلسطينيين مع بدء موسم الزيتون، وتستهدف المناطق الواقعة قرب المستوطنات ومعسكرات جيش الاحتلال، أو القريبة من جدار الفصل العنصري، وقد أثبتت نجاعتها في ردع المستوطنين وانتهاكاتهم التي تتصاعد في هذا الموسم.