الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

فوائد الشوفان لطفلك

حجم الخط
بيروت -وكالات

يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة كالقمح، وبه قيمة غذائية عالية إلى جانب ثمنه البسيط الذي يجعله في متناول الجميع.

ويحظى بالعديد من الفوائد الصحية الكثيرة للبالغين والأطفال على وجه الخصوص، وإليكم أهميته.

- يحتوي الشوفان على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات كالحديد والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم

- يخفض نسبة الكولسترول الضارة في الجسم، ويساعد على علاج بعض الأمراض المزمنة والوقاية من أمراض القلب، ولا تقتصر فوائده على البالغين فقط.

- الشوفان غني بالألياف والبروتين وفيتامين"ب 2" وحمض الفوليك وبعض الفيتامينات الأخرى بنسب قليلة، إضافة إلى عنصر السلينتوم ونسبة بسيطة من الزنك والنحاس والمنجنيز. 

- كوب من الشوفان يزود الطفل الرضيع بما يقارب 8% من احتياجات جسمه اليومية من الحديد، و44% من احتياجاته من المغنسيوم، و25% من الكمية التي تحتاجها من معدن الزنك في اليوم

 - يستخدم الشوفان في تحضير المنتجات الغذائية الخاصة بالرضيع.

- يساعد الشوفان على نمو الطفل بشكل أفضل، ونمو الأسنان كذلك، نظراً لاحتوائه على مواد تقوي أنسجة العظام كالكالسيوم، كما أنه يزيد من قوة الرضيع على التركيز ورفع مستوى الذكاء.

- يمد الشوفان الرضيع بالحيوية والنشاط نظراً لقدرة القيمة الغذائية على زيادة الطاقة، كما أنه يزيد من النمو العقلي للرضيع؛ مما يؤثر على تطور الدماغ عندما يكبر، وهو يحمي جهازه الهضمي من الاضطرابات، ويقي الرضيع من الإمساك والإسهال ويمنع شعوره بالجوع.

- يبدأ تناول الشوفان المصنوع منزلياً من عمر 6 أشهر للبدء به كطعام للأطفال، وهو يستخدم كبديل للأرز، بل يمكن الاكتفاء بوجبة من الشوفان كل 5 ساعات للرضيع إلى جانب حليب الأم، وغالباً ما يُخلط الشوفان بأحد أنواع الفاكهة ليعطى فائدة أكبر.

- يفضل تجنب تداوله عند الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك المريء والمعدة والأمعاء، لكنه من الحبوب التي تفسد بسرعة؛ لذلك لا يُفضل شراؤه بكميات كبيرة.

-  مزيج الشوفان اللذيذ: حبة تفاح واحدة تقشر وتقطع مكعبات، ثلاثة أرباع كوب من الماء، وربع كوب من الشوفان، تُوضع التفاحة في قدر صغير ويضاف إليها الماء وتترك على نار هادئة مع التحريك؛ حتى يتم سلق التفاحة بشكل جيد، ثم يضاف الشوفان إلى القدر، مع تركه على النار مدة 5 دقائق إلى أن يتكون مزيج كثيف، وتركه حتى يبرد.

- يتم إعداد طبق الشوفان مع الماء والحليب كغذاء سهل تناوله للرضيع، ويتكون من كوب وربع من الماء مع نصف كوب من الشوفان.