الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الاتحاد الروسي" يقر ضم 4 مناطق أوكرانية

حجم الخط
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفقة حكام الجمهوريات التي انضمت لروسيا.jpg
موسكو - وكالات

صدّق مجلس الاتحادي الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان) بالإجماع على المعاهدات الخاصة بقبول انضمام المناطق الجديدة، جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومنطقتي خيرسون وزابورجيه، إلى روسيا.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين وقادة هذه المناطق وقعوا هذه المعاهدات في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي في الكرملين.

وفي 2 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، اعترفت المحكمة الدستورية لروسيا بهذه المعاهدات باعتبارها متوافقة مع دستور روسيا، كما صدق نواب مجلس الدوما على هذه المعاهدات.

وأبرز بنود المعاهدات، ينص على أن حدود مناطق جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابورجيه، المتاخمة لأراضي البلدان الأخرى، هي حدود الدولة الروسية.

وأشارت البنود إلى أنه حتى الأول من يناير 2026 سيتم حل قضايا دمج المناطق الجديدة في الأنظمة الاقتصادية والمالية والائتمانية والقانونية لروسيا، وكذلك في نظام الهيئات الحكومية.

ونوهت إلى أن "التشريعات الروسية وغيرها من النصوص القانونية المعيارية سارية المفعول في المناطق الجديدة من تاريخ انضمامها إلى روسيا".

ووفقًا للمعاهدات، "لا يتم تطبيق الإجراءات القانونية الاعتيادية لمنطقتي خيرسون وزابورجيه إذا تعارضت مع دستور روسيا".

وسيطلق على قادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك رؤساء جمهوريات، وسيطلق على رؤساء منطقتي خيرسون وزابورجيه حكامًا، بحيث يعين رئيس روسيا، في غضون 10 أيام من تاريخ القبول في الاتحاد الروسي، رؤساء المناطق الجديدة بالإنابة.

ولفتت النظر إلى أنه سيُعترف بمواطني أوكرانيا والدول الأخرى والأشخاص المقيمين في مناطق جديدة كمواطنين لروسيا، باستثناء أولئك الذين يعلنون في غضون شهر عن رغبتهم في الاحتفاظ بجنسيتهم الحالية.

وستعمل روسيا، لجميع الشعوب التي تعيش في المناطق الجديدة، على ضمان الحق في الحفاظ على لغتهم الأم وتهيئة الظروف لدراستها وتطويرها.

وستعود الوثائق الآن إلى الكرملين من أجل التوقيع النهائي من الرئيس فلاديمير بوتين لإكمال عملية ضم المناطق الأربع رسميا، والتي تمثل حوالي 18% من الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليا.

وأعلنت روسيا عمليات الضم بعد إجراء ما أسمته استفتاءات في المناطق المحتلة. وقالت الحكومات الغربية وكييف إن التصويت ينتهك القانون الدولي وكان إجباريا ولا يمثل رأي السكان.

يأتي ضم هذه المناطق الأوكرانية بعد 7 أشهر على بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وبعد "استفتاءات" نظمتها موسكو على عجل في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وفي عام 2014، روسيا ضمّت شبه جزيرة القرم الواقعة في جنوب أوكرانيا.