الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

وفق استطلاعات للرأي..

الكنيست القادم: 62 عضوا يؤيدون صفقة القرن و40 مع ضم الضفة

حجم الخط
نفتالي بينيت ويائير لابيد داخل الكنيست.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

تفيد نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة، خاصة الصادرة عن صحيفة هآرتس الإسرائيلية، والتي أكدتها استطلاعات أخرى، بأن 11 حزب إسرائيلي سيدخلون الكنيست في الانتخابات القادمة، بينها حزبان عربيان.

الانتماءات السياسية..

وبخصوص الانتماءات السياسية في الكنيست القادم، قال الباحث في الشؤون الإسرائيلية، عليان الهندي: "باستثناء حزب العمل وميرتس، المحسوبان على التيارات اليسارية، والبالغ عددهم 10 أعضاء، والأحزاب العربية التي تضم 8 أعضاء، تميل بقية الأحزاب من اليمين الوسط إلى اليمين المتطرف".

وأردف الهندي: "بيّنت الاستطلاعات أن الكنيست سيضم 40 عضوًا لا يؤمنون بأي حل مع الفلسطينيين، وهم من مؤيدي ضم الضفة الغربية، منهم 25 من الليكود، و12 من الصهيونية الدينية".

ونبه إلى أن "بقية أعضاء الكنيست، البالغ عددهم 62 عضوًا، يؤيدون حلول ما بين صفقة القرن، وما بين الفصل أحادي الجانب وفق صفقة القرن".

العساكر..

وتشير المعطيات إلى أن الكنيست، سيشهد عودة أعضاء سابقين ممن يحملون رتبا عسكرية سابقة.

وأفاد الباحث "الهندي"، بأن عدد العساكر في الكنيست يصل إلى 25 عسكريًا من مختلف الأجهزة الأمنية، "وجاءت نسبة التمثيل الأكبر للعسكر من الجيش".

وتابع: "قدم جيش الاحتلال للكنيست 18 عضوًا؛ بينهم 4 جنرالات (اثنان منهما شغلا في السابق رئاسة هيئة الأركان ويحملان رتبة فريق)، 3 يحملون رتبة عميد، 4 رتبة عقيد، 3 برتبة رائد".

وأضاف: "2 من الجيش يحملون رتبة مقدم، وقاضي عسكري واحد، وطيار واحد، 2 من المخابرات من ضمنهم رئيس الجهاز الذي تعادل رتبته رتبة جنرال".

ويتابع: "سيضم الكنيست القادم ضابط موساد واحد، و2 من ضباط الشرطة، اللذان تعادل رتبتهما رتبة جنرال في الجيش، فيما يصل عدد منْ خدم في الوحدات الخاصة من مجموع أعضاء الكنيست إلى 10".

المستوطنون

وفيما يتعلق بعدد المستوطنين الذين يشغلون مقاعد في الكنيست القادمة، تشير المعطيات إلى أن عددهم يصل 15 عضو موزعين على معظم الأحزاب، في حين لا يضم حزب المستوطنين (الصهيونية الدينية) سوى 3، وأكثر عدد من المستوطنين متواجدين في حزب الليكود حيث يصل عددهم 5.

الديانة والأصول

وبيّن الباحث عليان الهندي، أن "الكنيست القادم سيضم 10 مسلمين، بينهم درزيان، وما يقارب 40 عضوًا ممن يعتبرون أنفسهم من المتدينين المتزمتين دينيًا؛ بينهم 10 حاخامات".

وتابع: "وما يعادلهم من الأعضاء 40 الذين يعتبرون أنفسهم مؤدين للواجبات الدينية، ومن أهمهم بيني غانتس الذي يعتبر نفسه محافظا من الناحية الدينية".

ولفت النظر إلى أنه ووفق استطلاعات الرأي: "سيضم الكنيست القادم ثلاثة من مثليي الجنس (ذكور)، 3 نباتيين، عارض أزياء واحد، معاقة واحدة مصابة بمرض ضمور العضلات، وشيخ".

ونوه: "شهد الكنيست الحالي ارتفاعا في عدد أعضاء الكنيست من أصول شرقية، الذين بلغ عددهم نصف الأعضاء (60)؛ من ضمنهم 8 عرب، 2 دروز منتمين للأحزاب الصهيونية".

وأردف: "الغريب في أعضاء الكنيست الشرقيين القادمين أن معظمهم من يهود المغرب وتونس بالدرجة الثانية؛ ويضم الليكود أكبر عدد من أعضاء الكنيست الشرقيين (17)، في حين يعتبر حزب شاس، حزبا شرقيا خالصا".

العمر والجنس..

وذكرت المعطيات أن متوسط أعمار أعضاء الكنيست القادمة يصل إلى 55 عامًا؛ "ويعتبر حزب الليكود أكبر الأحزاب في حين تعتبر الأحزاب العربية أصغرها".

وأكمل "الهندي": "على عكس المرات السابقة، قلت نسبة أعضاء الكنيست، الذي ولدوا في الخارج، الذين بلغ عددهم 15 عضو كنيست في الانتخابات القادمة، كما تضم الكنيست 12 عضوًا جديدًا".

وأشار إلى أن الكنيست القادم يضم 26 امرأة، بينهن عربيتان، "ما يعني أن نسبة تمثيل النساء في الكنيست القادم تصل إلى 21.5% تقريبا".

المستوى الأكاديمي..

ولفتت استطلاعات الرأي النظر إلى أن "كل أعضاء الكنيست القادم جامعيين، بما في ذلك العسكر؛ باستثناء الأعضاء المتدينين، الذين درسوا في المدارس الدينية".

ونوهت إلى أنه من أهم التخصصات التي تشملها الكنيست القادمة: "11 محام، 8 مختصين في المجال القانوني، 10 صحفيين، و5 تربويين".

وتستعد إسرائيل لخوض انتخابات الكنيست الخامسة والعشرين (الـ 5 في غضون أقل من 4 سنوات)، في الأول من نوفمبر/ تشرين الأول المقبل، وسط ترجيحات بتراجع نسبة مشاركة فلسطيني الداخل المحتل في هذه الانتخابات.