الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تسعى لفرض واقع جديد بـ "الأقصى"..

خاص الشيخ "صبري": الجرأة على انتهاك "الأقصى" هدفها استمالة أصوات الناخبين الإسرائليين

حجم الخط
الشيخ عكرمة صبري
القدس - وكالة سند للأنباء

قال خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، اليوم الثلاثاء، إن المستوطنين تجرأوا بأداء الطقوس التلمودية خلال اقتحاماتهم لباحات المسجد، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في سياق التنافس بين الأحزاب للفوز في انتخابات الكنيست المرتقبة.

وأوضح الشيخ "صبري" في تصريحات خاصة بـ "وكالة سند للأنباء" أن من يتشدد (الأحزاب) أكثر في إجرامه ضد الفلسطينيين، فإنه يكسب الشارع الإسرائيلي المتطرف في الانتخابات المقرر عقدها مطلع نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

ولفت إلى أن المستوطنين في الأعياد اليهودية لم يتمكنوا من اقتحام "الأقصى" إلا بحراسةٍ مشددة من شرطة الاحتلال، هذا يعني أنهم لا يتجرأون على تنفيذ أي انتهاك إلا بغطاء ودعم رسمي حكومي.

وفي هذا الإطار حمّل الشيخ "صبري" حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الاقتحامات، وجميع الاعتداءات التي يشنّها على "الأقصى"، واصفة إياها بأنها "عدوانية وباطلة".

وبيّن أن التصعيد في "الأقصى" هدفه فرض واقع جديد، مضيفًا: "الجماعات اليهودية تتوهم بأن الأوضاع الحالية تُوفر لها فرصة ذهبية لوضع يدها على المسجد، وتستعمل طريقة التدرج على مراحل؛ لفرض سيادتها عليه".

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تحاول استغلال الأعياد اليهودية، من أجل تكثيف وتيرة اقتحامات المستوطنين للمسجد، وإضفاء صبغة يهودية دينية عليه.

وأضاف: "المستوطنون فشلوا مُسبقًا في إدخال "قرابين حيوانية" إلى المسجد الأقصى، لذلك أحضروا قرابين نباتية شكلية؛ في محاولةٍ لإثبات وجودهم وفرض طقوسهم اليهودية"، مشددًا على ضرورة الرباط في باحاته لصد هذه الانتهاكات.

ودعا "صبري" إلى حراكٍ دولي ودبلوماسي للضغط على إسرائيل بالتراجعِ عن استهداف المسجد الأقصى.

واقتحم 505 مستوطنين المسجد الأقصى، منذ ساعات الصباح الأولى، على شكل مجموعات، وتجولوا في باحات المسجد، وأدوا طقوسًا تلمودية، وحملوا ما يسمى بـ "القرابين النباتية"، وسط إجراءات مشددة فرضتها شرطة الاحتلال على المصلين.

وتجري هذه الاقتحامات في إطار تلبية دعوات جماعات استيطانية لتكثيف الاقتحامات لـ "الأقصى"، في عيد العرش التوراتي الذي بدأ أمس الإاثنين، ويستمر أسبوعًا.