الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إليكم قائمة بهذه العلميات..

تصاعد غير مسبوق بعمليات المقاومة.. مقتل 23 إسرائيليًا منذ بداية العام الجاري

حجم الخط
إطلاق نار
نابلس - أحمد البيتاوي - وكالة سند للأنباء

أسفرت عمليات المقاومة الفلسطينية المتصاعدة في الضفة الغربية والقدس ضد الاحتلال الإسرائيلي، عن مقتل 23 إسرائيليًا وإصابة العشرات منذ بداية العام الجاري، منهم خمسة عسكريين ما بين ضابط وجندي وحارس أمن.

ووفق تقرير أعدته وحدة البيانات في "وكالة سند للأنباء" فإن جميع الإسرائيليين قتلوا في عمليات إطلاق نار وطعن ودهس أو خلال اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وجنود الاحتلال، في مناطق متفرقة بالضفة.

وبهذا العدد يُسجل عام 2022 ارتفاعًا بعدد القتلى الإسرائيليين، مقارنة بالعام الماضي الذي شهد مقتل 17 إسرائيليًا، منهم 14 قتيلًا خلال معركة سيف القدس في أيار/ مايو، و3 قتلى فقط في عمليات للمقاومة بالضفة.

وبحسب توثيق تقرير "سند" فإن غالبية منفذي العمليات الفدائية خرجوا من مدن شمال الضفة، تحديدًا جنين ونابلس، اللتين تحولتا لمركز الأحداث ونقطة الاشتعال منذ بداية العام، لينزلق التصعيد تدريجيًا ويشمل مناطق وسط وجنوب الضفة.

ولمواجهة أعمال المقاومة وحصرها في جنين، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيليّ نهاية مارس/ آذار المنصرم عملية عسكرية واسعة بالضفة تحمل اسم "كاسر الأمواج"، وشملت تكثيف الاغتيالات وعمليات الاعتقال، بالإضافة لنشر آلاف الجنود في مناطق الضفة.

لكن العديد من التقارير الإسرائيلية عدّت تصاعد عمليات المقاومة بالضفة والقدس، دليلًا على إخفاق العملية العسكرية الإسرائيلية، وفشل أهدافها.

مقتل مجندة.jpg

عمليات قاتلة..

ووقفًا لرصد "سند" فإن باكورة العمليات الفلسطينية خلال العام الجاري، كانت في الـ 22 من آذار/ مارس الماضي، حين نفذ الشهيد محمد أبو القيعان عملية طعن ودهس في مدينة بئر السبع، أسفرت عن مقتل 4 مستوطنين وإصابة 2 بجراح خطيرة.

وفي الـ 27 من آذار/ مارس، قُتل إسرائيليان اثنانِ، وأصيب 12 آخرون بجراح مختلفة في عملية إطلاق نار بمدينة الخضيرة نفذها شابان من أم الفحم.

وبعدها بيومين، قُتل 5 إسرائيليينَ وأصيبَ 6 آخرون بجراح في عملية إطلاق نار نفذها الشهيد ضياء حمارشة في حي بني براك في تل أبيب، في أعلى حصيلة للقتلى الإسرائيليين في عملية واحدة .

وفي السابع من نيسان/ أبريل الماضي، قُتل 3 مستوطنين وأصيب 15 آخرون في عملية إطلاق نار نفذها الشهيد رعد فتحي حازم في شارع ديزنجوف في قلب تل أبيب.

وفي الـ 29 من ذات الشهر، قُتِل حارس مستوطنة "أرئيل" القريبة من سلفيت عندما أطلق مسلحون النار عليه، في هجوم تنبته كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة "حماس".

وفي الخامس من أيار/ مايو الماضي، أعلن الاحتلال عن مقتل 3 مستوطنين وإصابة 4 آخرين في عملية طعن نفذها شابان فلسطينيان، في مستوطنة "إلعاد" شرق "تل أبيب".

وفي تاريخ 13 من الشهر نفسه، قتل جندي إسرائيلي من وحدة اليمام خلال اشتباكات مسلحة مع مقاومين فلسطينيين في مخيم جنين.

وفي الـ 14 من أيلول/ سبتمبر الماضي، قتل ضابط إسرائيلي في عملية إطلاق نار قرب حاجز الجلمة شمال مدينة جنين، نفذها الشهيدان أحمد وعبد الرحمن عابد من بلدة كفر دان.

وفي الـ 20  من الشهر ذاته، قُتِلت مستوطنة إسرائيلية في عملية طعن في منطقة "حولون" قرب "تل أبيب".

وفي الثامن من تشرين أول/ أكتوبر الجاري، قُتِلت مجندة إسرائيلية وأصيب جنديان، أحدهما بجراح بالغة الخطورة في عملية إطلاق نار نفذها مقاوم ترجل من سيارته على حاجز قريب من مخيم شعفاط  شمال شرق القدس.

وفي تاريخ 11 من الشهر الجاري، أعلن جيش الاحتلال عن مقتل جندي متأثراً بجراحه التي أصيب بها في عملة إطلاق نار نفذها مقاوم من مجموعات "عرين الأسود" قرب حاجز "شافي شمرون" غرب مدينة نابلس.

أبرز عمليات الإصابة..

إلى جانب ذلك نفذ مقاومون فلسطينيون العديد من العمليات ضد جنود الاحتلال، أدت لإصابة عشرات الإسرائيليين، وإليكم أبرزها:

- إصابة 4 مستوطنين بجروح، إحداهم خطيرة، في عملية طعن نفذها شاب فلسطيني قرب مفترق مستوطنة "نيفي دانيال" جنوب بيت لحم، يوم 31  آذار/ مارس الماضي.

- إصابة 4 جنود إسرائيليين من وحدة اليمام الخاصة، خلال اشتباك مسلح وقع في بلدة عرابة قضاء جنين مع مجموعة من المقاومين يوم الثاني من نيسان/ أبريل الماضي.

- إصابة جندي إسرائيلي بجراح بعد إلقاء مقاومين أكواع متفجرة تجاه قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم الدهيشة في بيت لحم يوم 29 أيار/ مايو الماضي.

- إصابة قائد لواء السامرة الإسرائيلي، روعي تسويغ، ومستوطنين اثنين، برصاص مقاومين في محيط قبر يوسف شرق مدينة نابلس يوم الـ 30 من حزيران/ يونيو الماضي.

- إصابة مستوطن بجراح خطيرة في عملية طعن داخل حافلة في مستوطنة "راموت" بالقرب من بلدة شعفاط شمال شرق القدس يوم الـ 19 من تموز/ يوليو الماضي.

- إصابة 8 مستوطنين بجراح مختلفة (2 في حالة الخطر) في عملية إطلاق نار نفذها شاب مقدسي قرب البلدة القديمة بالقدس في الـ 14 من آب/ أغسطس الماضي.

- إصابة مستوطنين اثنين بجراح خطيرة في عملية إطلاق استهدفت مركبتهم قرب منطقة قبر يوسف شرق نابلس يوم الـ 30 من آب/ أغسطس الماضي.

- إصابة 7 جنود إسرائيليين في عملية إطلاق نار استهدفت حافلة إسرائيلية على طريق شارع 90 بالقرب من منطقة الحمرة بالأغوار يوم الرابع من أيلول/ سبتمبر الماضي.

- إصابة 4 جنود إسرائيليين في عملية إلقاء عبوة ناسفة استهدفت موقعاً لجيش الاحتلال قرب مستوطنة "نيفي تسوف" المقامة غرب رام الله يوم الرابع من أيلول/ سبتمبر الماضي.

- إصابة مستوطن بجراح متوسطة في عملية إطلاق نار استهدفت مستوطنة "كرمل" جنوبي مدينة الخليل يوم الـ 15 من أيلول/ سبتمبر الماضي.

- إصابة مستوطن وجندي إسرائيلي في عمليتي إطلاق نار منفصلتين، استهدفتا سيارة للمستوطنين وحاجزاً للجيش شرق مدينة نابلس في الثاني من تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

-  إصابة جنديين إسرائيليين خلال اشتباكات مع مقاومين قدِمُوا لفك الحصار عن المطارد سلمان عمران (اعتقل خلال العملية) في قرية دير الحطب شرق نابلس يوم الخامس من تشرين أول/ أكتوبر الجاري.