الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تيك توك يُنافس سبوتيفاي في الموسيقى

حجم الخط
تيك توك.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

مما لا شك فيه أن "تيك توك" يعتبر ثورة في عالم التواصل الاجتماعي، فهل يعمل الآن لنيل المركز الأول في سباق منصات تشغيل الموسيقى ويسحب البساط من تحت قدمي "سبوتيفاي"؟

عندما يتعلق الأمر بالأغاني والمقطوعات الموسيقية المفضلة، فإن الكثيرين يجدون ما يستهويهم على "تيك توك" مؤخرًا.

وإذا كنت واحدًا من الأشخاص الذين تعرفوا على بعض الأغاني الناجحة والتي نالت إعجابهم على تطبيق "تيك توك" فأنت واحد من 75% من مستخدمي هذا التطبيق.

في الوقت الحالي تعتبر أفضل وأسهل الطرق لإيجاد المقطوعات الموسيقية التي تشد المستمع هي استخدام تطبيق "شازام" من إنتاج "آبل" وهي خدمة تعتمد على الموجات الصوتية وتواتر الزمن.

بمجرد أن تتمكن من تحديد الأغنية أو المقطوعة الموسيقية التي تبحث عنها يصبح بإمكانك إيجادها على خدمة بث الموسيقى المفضلة لديك.

يعتبر 422 مليون شخص من حول العالم أن سبوتيفاي Spotify هو الوجهة الأمثل للاستماع إلى هذه المقطوعة وغيرها إذ أنه التطبيق الأكثر شعبية بين تطبيقات الاستماع إلى الموسيقى.

ويذكر أن "سبوتيفاي" قد انطلق للاستخدام العام في 2018 وقد حافظ على هامش ربح منخفض بالرغم من تزايد واضح في الدخل الناتج عنه.

وقد تربع "سبوتيفاي" على عرش تطبيقات بث الموسيقى لفترة طويلة من الوقت حيث قد جرى إطلاقه قبل منافسيه الأبرز مثل "يوتيوب ميوزيك" و"آبل ميوزيك".

ولكن هل يصمد أمام "تيك توك" المنافس الشرس القادم للانقضاض عليه خصوصا أنه يسيطر على قسم كبير ما يستمع إليه الناس بشكل مسبق؟

تقدمت الشركة الأم لتطبيق تيك توك Byte Dance بأوراق الملكية لتطبيقها الجديد "تيك توك ميوزيك". ومنذ إطلاقه في 2017 شهد نموا ونجاحا مبهرا وشعبية هائلة وقد كسب أكثر من 4 مليار دولار في 2021 ويتوقع أنه سيكسب أكثر من 12 مليار دولار في 2022.

بالنسبة للكثيرين ممن يستخدمون تطبيق "تيك توك" لم تأتِ الخطوة الموسيقية هذه إلا كنتيجة منطقية لطبيعة التطبيق إذ أن المشتركين فيه أو صناع الفيديوهات على "تيك توك" يستخدمون الموسيقى بطريقة مثيرة جدا وإبداعية سواءً بهدف التسلية أو التعليم أو الإعلان خصوصا أن الأشياء التي تتفوق على مقاطع فيديو قصيرة ومثيرة قليلة جدا وقد تكون غير موجودة حتى.

بالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق "تيك توك" متاح لنجوم الصف الأول من حول العالم لأنه تطبيق مستقل ما يعطيه شعبية إضافية وعامل جذب لا يضاهى.

وفي الحقيقة فإن هذه الشعبية التي ينالها صناع المحتوى على "تيك توك" توفر على المنتجين واستوديوهات الإنتاج أطنانا من الدولارات التي كان سيتم إنفاقها على الدعاية والإعلان والحملات الإعلامية للتسويق والترويج للفنانين وأعمالهم القادمة.

مؤخرا، أخذ بعض المغنين والموسيقيين نشر أغانيهم الجديدة أو التي يعملون عليها على تيك توك لأخذ رأي الجماهير العريضة عن أعمالهم القادمة، كما أن هذه الخاصية تسمح للأغنية بأن "تضرب" وتصبح رائجة قبل إطلاقها بشكل رسمي حتى.

مع أن "تيك توك" في الجوهر يعتمد كثيرا على الموسيقى في صناعة محتواه ويقدم ميزات موسيقية رائدة ومشوقة من حيث الاستخدام، إلا أنه لا يعتبر تطبيق بث موسيقي.

وقامت شركة Byte Dance سابقا بإطلاق تطبيق مختص بالموسيقى والاستماع إليها وبثها إلا أن "تيك توك ميوزك" هو التطبيق الأول الموجه للولايات المتحدة الأميركية.

Resso

هو تطبيق Byte Dance الموسيقي الاجتماعي الأول وهو مخصص للإضاءة على الأغاني المفضلة لدى المستخدم وعلى مشاركة كلمات الأغاني وكذلك التعليق عليها وكل أنواع المحتوى التي يمكن للمستخدم صناعتها بالإضافة بالطبع إلى الاستماع إلى الأغاني كاملة بدون تعديل أو تدخل.

يتميز بتوجهه إلى بلدان محددة في شرق آسيا أهمها الهند التي جرى منع "تيك توك" فيها لفترة من الزمن وبأن لديه عقودا ورخصا من شركات عالمية كبرى مثل وارنر ميوزيك جروب وسوني ميوزيك إنترتيمنت وميرلين وبيغرز جروب وغيرها من الأسماء العملاقة في صناعة الموسيقى.

مع أن موقع الصين الجغرافي يوحي أن Resso قد يعمل فيها إلا أن شركة Byte Dance قامت بإطلاق خدمة بث موسيقية خاصة بالصين تحت اسم Qishui Yinyue.

في الحقيقة سبق إطلاق هذا التطبيق إطلاق تطبيق "تيك توك ميوزيك" ما يعطي فكرة عن حجم الاستثمار الذي تنوي Byte Dance تخصيصه لخدمات بث الموسيقى.

وقد يعطي أيضا فكرة عن مدى إمكانياتها على تقديم تطبيق يفضله المستخدمون على منافس عريق مثل "سبوتيفاي".

يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 10 مليون أغنية ومقطوعة موسيقية وقد تم تصميمه وفق خوارزمية Byte Dance الخاصة.

هل يمكن لـ "تيك توك ميوزيك" منافسة سبوتيفاي حقا؟

إن الأمر المثير للاهتمام هنا هو أن "تيك توك" قد قام مسبقا بإطلاق خدمة بث الأغاني الخاص به والتي تعتبر منصة ناجحة وهي Resso التي تعتبر تطبيق بث الأغاني والموسيقى الأول التابع لشركة Byte Dance.

وجرى إطلاقها في الهند والبرازيل وإندونيسيا في آذار/ مارس 2020 وحققت نموا بمعدل 30% يعود بشكل كبير إلى توصيات وإعلانات على "تيك توك".

ومع أن معدل النمو يعتبر عاملا ومؤشرا إيجابيا بالتأكيد لتطبيق "تيك توك" الجديد وإمكانية نجاحه، لا يزال من غير الواضح إذا ما كانت الشركة ستتمكن من تحقيق معدل ربح فعال.

ولكن "سبوتيفاي" لا يزال الاسم الأنجح في بث الموسيقى في العالم، إلا أن هذه الشركة طالما عانت لتحقيق دخلٍ من محتواها الموسيقي.

فخلال السنين القليلة الماضية، توجه تطبيق "سبوتيفاي" إلى دعم محتواه من البودكاست فاستحوذت على شبكات بودكاست مثل ميغافون ورينغر بصفقات تعادل 400 مليون دولار في 2020.

وفي 2019 قامت الشركة أيضا بشراء جيملت وأنكور المنصتان اللتين تختصان بالبودكاست كذلك.

إلا أن عدد مستخدمي تطبيق "سبوتيفاي" الهائل له قيمة إضافية غير الاستماع إلى الموسيقى، إذ أن البيانات والمعلومات التي يتمكن هذا تطبيق من تجميعها تعتبر كنزا للكثير من الشركات.

ومع ذلك إذا استطاع تطبيق "تيكتوك ميوزيك" إثبات جدارته وفعاليته وتفوقه على "سبوتيفاي" فلا بد أن ملايين المستخدمين سيلجؤون إليه ويهجرون الأخير.