الساعة 00:00 م
الإثنين 06 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.11 جنيه إسترليني
4.82 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.7 يورو
3.42 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

السعودية تُفرج عن القيادي بـ"حماس" محمد الخضري

حجم الخط
الإفراج عن القيادي في حماس محمد الخضري
الرياض - وكالة سند للأنباء

أفرجت السلطات السعودية اليوم الأربعاء عن ممثل حركة "حماس" السابق في المملكة محمد الخضري المعتقل والمحكوم بالسَّجن 15 عامًا ثم خُفف الحُكم لاحقًا لـ 6 أعوام.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" عزت الرشق، في تغريدة له على "تويتر"، إن السلطات السعودية أفرجت عن "الخضري"، مشيرًا إلى أنه الآن على متن الطائرة متجهًا إلى عمّان (العاصمة الأردنية).

وأضاف الرشق، أن القيادي الخضري معنوياته عالية، وكل أمله ودعائه أن يتم الإفراج عن باقي إخوانه المعتقلين.

وثمّن الرشق عاليًا قرار السعودية الإفراج عن الخضري، متمنياً أن تكون الخطوة مقدمة لفتح صفحة جديدة واستكمال الإفراج عن بقية المعتقلين.

وتقدم بجزيل الشكر والعرفان من المملكة الأردنية الهاشمية لموافقتها على استقبال ممثل "حماس" السابق في السعودية محمد الخضري للعلاج.

وأضاف الرشق، أن الأردن تابع بمؤسساته الرسمية كل التفاصيل، وقدّم مسؤولوه الوقت والجهد الحثيث، وبادروا بكل ما يلزم من تسهيلات لدخول الخضري إلى الأردن.

ومحمد الخضري (84 عامًا) كان مسؤولاً عن إدارة العلاقة بين "حماس" والسعودية على مدى عقدين من الزمن، وتقلَّد مواقع قيادية عليا في الحركة، قبل أن تعتقله السلطات السعودية مع نجله هاني يوم الرابع من أبريل/ نيسان 2019.

وفي أغسطس/آب 2021 قضت المحكمة الجزائية السعودية بالحبس 15 عاماً على "الخضري" بتهمة دعم المقاومة، ضمن أحكام طاولت 69 أردنياً وفلسطينياً، تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاماً.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021 خفضت محكمة الاستئناف بالسعودية حكم "الخضري" إلى 6 أعوام، مع وقف تنفيذ 3 سنوات منها، لتُفرج عنه اليوم.

وسبق لمنظمة العفو الدولية "آمنستي" أن دعت العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، للإفراج عن "الخضري"، بعد تدهور وضعه الصحي إثر إصابته بمرض السرطان، وعدم تلقيه الرعاية اللازمة في السجن.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات السعودية أفرجت في سبتمبر/ أيلول الماضي عن وجدان الشنطي وهي زوجة "الخضري"، ورحلتها إلى الأردن، بعد احتجزتها لأسبوع في مركز ترحيل الشميسي بالرياض.