الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بوتين يعلن حالة الحرب في 4 مقاطعات انضمت لروسيا

حجم الخط
بوتين
موسكو-وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاربعاء، "حالة الحرب" في المقاطعات الأوكرانية الأربع التي انضمت نهاية الشهر الماضي إلى روسيا.

وقال بوتين في تصريحات لدى ترؤسه اجتماعا لمجلس الأمن الروسي، إنه "منح صلاحيات أكبر لحكام الأقاليم الروسية لضمان الأمن وتنظيم عمل المصانع والمؤسسات لدعم العملية العسكرية"، موجها الحكومة "بتطبيق تشكيل مجلس تنسيقي برئاسة رئيس الوزراء".

وأضاف: "وقعت على إيعاز بتسليم الرواتب للعسكريين ضمن الوقت المحدد تماما"، مضيفا "أننا نعمل على حل مسائل معقدة وكبيرة لضمان مستقبل روسيا وحماية سكانها".

وأردف الرئيس الروسي: "أمرتُ الحكومة ووزارة الدفاع بتقديم المساعدة للحكام في ممارسة سلطات إضافية”، لافتا الى إنه “تم اصدار توجيهات بإنشاء مقرات للدفاع الإقليمي في الأقاليم الروسية".

ونهاية الشهر الماضي أجرت السلطات الموالية لروسيا "استفتاء" في أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها موسكو بشكل جزئي، وهي دونيتسك ولوغانسك في الشرق وخيرسون وزابوريجيا في الجنوب.

وقالت روسيا إن نتائج الاستفتاءات أظهرت موافقة غالبية سكان المقاطعات على الانضمام لروسيا .

وقال الاتحاد الأوروبي إنه لن يعترف أبدا بالاستفتاءات "غير القانونية" التي أجريت هناك وسيشدد عقوباته لزيادة الضغط على موسكو.

من جانب آخر، شهدت أوكرانيا، الأربعاء، انفجارات في مناطق متفرقة من البلاد بينها العاصمة كييف، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وقالت وكالة "أوكرين فورم"، إن العاصمة كييف وعدة مناطق في البلاد، بما في ذلك فينيتسيا وخاركيف، شهدت انفجارات متفرقة.

وحذر حاكم كييف أوليكسي كوليبا، عبر تليغرام، سكان العاصمة من تجاهل الإنذارات قائلا: "إلى سكان منطقة كييف، الإنذارات الجوية مستمرة، لا تتجاهلوها واحموا أنفسكم".

وأكد كوليبا أن قوات الدفاع الجوي تعمل في المنطقة.

وفي السياق، أعلن رئيس منطقة فينيتسيا سيرغي بورزوف، عبر تيليغرام، أن منطقته تتعرض لإطلاق صواريخ، وحث الناس على البقاء في الملاجئ، وفق الوكالة.

وأمس الثلاثاء، قال الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي، إن الهجمات الروسية منذ 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أسفرت عن تدمير 30 بالمئة من محطات الطاقة الكهربائية، مبيناً أن ذلك أدى إلى انقطاع كبير بالتيار في عموم أوكرانيا.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.