الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

مسؤولة أممية: العام الجاري الأكثر دموية بالضفة منذ 2006

حجم الخط
شهداء
القدس-وكالة سند للأنباء

قالت مسؤولة في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن العام الجاري 2022 "الأكثر دموية" بالنسبة للفلسطينيين من سكان الضفة الغربية بما فيها القدس منذ عام 2006، على أساس المتوسط الشهري.

وأفادت لوشيا إلمي، المنسقة الإنسانية بالإنابة للأرض الفلسطينية المحتلة في الأمم المتحدة، بأن قوات الاحتلال قتلت ما لا يقل عن 105 فلسطينيين من بينهم 26 طفلًا، بالضفة الغربية منذ بداية العام.

وأضافت إلمي في تقرير: "ارتفع المتوسط الشهري لعدد الضحايا الفلسطينيين بما نسبته 57 بالمئة بالمقارنة مع السنة الماضية".

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أنه بالمقابل قتل المقاومون الفلسطينيون عشرة إسرائيليين، و"ثلاثة أجانب" (إسرائيليون يحملون جنسية أخرى) وأربعة جنود إسرائيليين في العام 2022، وفق تعبيرها.

وتابعت: "منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول وحده قتلت القوات الإسرائيلية 15 فلسطينيًا، منهم 6 أطفال، خلال عمليات تفتيش واعتقال، أو تبادل إطلاق النار أو مواجهات بينها وبين الفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وذلك غالبًا عقب هجمات المستوطنين على القرى الفلسطينية أو اقتحامها".

ونبهت إلى أنه "في بعض الحالات، لم يظهر أن هؤلاء الضحايا شكلوا تهديدًا ملموسًا أو وشيكًا يبرّر استخدام القوة المميتة، مما يثير القلق إزاء الاستخدام المفرط للقوة".

ولفتت إلمي إلى أنه "فضلًا عن هذا الوضع المنذِر بالخطر، يساور القلق الأمم المتحدة حيال تزايد القيود المفروضة على التنقل".

وأشارت إلى أنه وفي أعقاب مقتل جنديين إسرائيليين على حاجزين في نابلس والقدس في وقت سابق من هذا الشهر، فرضت قوات الاحتلال قيودًا مشددة على التنقل، مما حدّ من إمكانية وصول الكثيرين إلى الرعاية الصحية والتعليم وسبل العيش.

وأضافت أن هذه القيود لا تزال مفروضة على نابلس كما شهدت حوارة، التي تعد إحدى نقاط الوصول القليلة إلى مدينة نابلس، زيادة في حدة عنف المستوطنين ووتيرته.