الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

توقيع اتفاق الحدود بين إسرائيل ولبنان الخميس المقبل

حجم الخط
ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل
القدس - وكالة سند للأنباء

قال الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان عاموس هوكستين، اليوم الأحد، إن مراسم توقيع اتفاق الحدود البحرية المتفق عليه بين الطرفين يوم الخميس المقبل.

وجاءت تصريحات الوسيط الأمريكي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، في أعقاب التقارير التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، التي تشير إلى أن التوقعات في إسرائيل هي أن يُوقَّع الاتفاق الإسرائيلي - اللبناني لترسيم الحدود بين الخميس أو الجمعة من الأسبوع الجاري.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فإنه من المتوقع أن توّقع إسرائيل ولبنان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية يوم الخميس من الأسبوع الجاري في رأس الناقورة الواقعة على الحدود اللبنانية – الفلسطينية.

وأفادت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أنه يفترض أن يشهد الأسبوع القادم الخطوة الإجرائية الأخيرة في ملف التفاهم البحري بين لبنان وإسرائيل، وبحسب البرنامج المعمول به حتى اللحظة، "إذا لم يطرأ ما ليس بالحسبان".

وأضافت "يفترض أن يتم التوقيع على الأوراق وإيداع نسخ منها لدى الإدارة الأميركية والأمم المتحدة"

ويدرس الرئيس اللبناني، ميشال عون، لائحة مرشحين لتولي رئاسة الوفد اللبناني إلى الناقورة، مع ميله إلى تسمية ضابط من الجيش اللبناني أو موظف مدني في وزارة الطاقة لتولي المهمة، بينما تفضل واشنطن أن يكون رئيس الوفد ذا صفة سياسية رسمية.

يذكر أن كلاً من لبنان وإسرائيل خاضتا مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية، حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعًا.

وفي وقت سابق اليوم، رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الالتماسات ضد اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وذلك بإجماع أعضاء "هيئة القضاة" الذين نظروا في الالتماسات.