الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

نظام عالمي جديد يتشكل ضد إسرائيل

حجم الخط
إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

حذر ضابط إسرائيلي رفيع المستوى من تطورات جديدة حاصلة، ستساهم في تغيير النظام العالمي، والتي تأتي في غير صالح إسرائيل وفق زعمه.

ونبه جنرال احتياط تمير هايمن، مدير "معهد بحوث الأمن القومي"، في مقاله بصحيفة "إسرائيل اليوم"، إلى أن إسرائيل تقع جغرافيا وسط المنافسة بين الشرق والغرب على تغيير النظام العالمي.

وذكر أن "الحلف الروسي – الإيراني"، وتطور المعركة في أوكرانيا، والنشر المحدث لاستراتيجية الأمن القومي الأمريكية؛ هي ثلاث تطورات مركزية، من شأنها عمليا أن تتحدى الأمن القومي الإسرائيلي، ويجب الاستعداد لها.

ونبه الجنرال، الذي شغل في السابق منصب رئيس شعبة الاستخبارات "أمان"، إلى أن "هذه التطورات تُلزم إسرائيل بموقف، فهي تتضمن معاني سلبية، وفق تعبيره.

وأشار "هايمن" إلى أن التهديد الاستراتيجي من شأنه أن يأتي من جهة البرنامج النووي الإيراني، "فكلما مر الوقت هكذا يتقلص الاحتمال للتوصل إلى اتفاق".

وبيّن الجنرال أن هناك "تهديدا استراتيجيا آخر، ينبع من المنافسة الأمريكية المتزايدة للصين، فربط موضوع التجارة بالتكنولوجيا، يعرض للخطر القاطرة الاقتصادية المركزية بإسرائيل".

وأفاد مدير "معهد بحوث الأمن القومي"، أن تحولات النظام العالمي الجديد تدق باب الأمن القومي الإسرائيلي.

وأكد أن نجاح روسيا كنتيجة لمساعدة إيرانية سيعزز العلاقة والالتزام الإيراني – الروسي، ومعنى هذا النجاح تعزيز قوة إيران بشكل يسمح لها بتحقيق هدفيها الاستراتيجيين؛ قدرات نووية وهيمنة إقليمية.