الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

تجديد "الإداري" للأسير "غوانمة" في يوم الإفراج عنه

حجم الخط
مظاهرة احتجاجية على سياسة الاعتقال الإداري
رام الله - وكالة سند للأنباء

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق المعتقل مُسلم غوانمة (22 عاما) من مخيم الجلزون في رام الله، رغم صدور قرار "جوهري" من المحكمة العسكرية، بأنّ يكون الأمر الإداريّ الصادر بحقّه هو الأخير.

وقال نادي الأسير في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إن سلطات الاحتلال تعمدت إصدار الأمر بحقه في اليوم الذي كان مقررا الإفراج عنه.

وتبعاً للبيان، اعتقل جيش الاحتلال "غوانمة" في 16 أكتوبر/تشرين أول 2020، وصدر بحقّه في بداية اعتقاله حكم لـ7 شهور، وبعد انتهائه جرى تحويله إلى الاعتقال الإداريّ، وصدر بحقّه خمسة أوامر.

والمعتقل "غوانمة" جريح وأسير سابق، وهذا الاعتقال الثاني له، حيث بدأت مواجهته للاعتقال منذ أنّ كان طفلا، وحرم مُسلم من استكمال دراسته، نتيجة لاعتقاله المتواصل، وهو طالب إدارة أعمال في جامعة القدس المفتوحة.

أما يوسف غوانمة (49 عاما) والد المعتقل، فهو معتقل إداريّ منذ 21 حزيران/يونيو 2022، وأسير سابق أمضى أكثر من خمس سنوات بين أحكام واعتقال إداريّ.

ويعاني يوسف غوانمة من مشاكل صحية جرّاء اعتداء تعرض له خلال عملية القمع الواسعة التي شهدها سجن "عوفر" عام 2019، والتي فاقمت من وضعه حيث يعاني اليوم من ضعف في عضلة القلب.

وأكد نادي الأسير أن ما جرى مع المعتقل غوانمة "يُعيدنا إلى النّقطة الأهم في مواجهة جريمة الاعتقال الإداريّ، وهي مواجهة المحاكم الصّورية التي تعقد للمعتقلين الإداريين عبر مقاطعة شاملة لها".

يشار إلى أن عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال بلغ حتّى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر 800 معتقل إداريّ، من بين نحو 4700 أسيراً في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ​​​​​​وهي النسبة الأعلى منذ "الهبة الشعبية" عام 2015.