الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هبوط أسعار النفط

حجم الخط
مصفاة نفط.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

هبطت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات الصناعة أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفعت أكثر من المتوقع، لكن مخاوف العرض حدت من الخسائر.

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بنحو 4.5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 21 تشرين أول/ أكتوبر، وفقًا لبيانات صادرة من معهد البترول الأمريكي.

وفي حين عززت زيادة مخزونات الخام المخاوف من ركود عالمي من شأنه أن يقلص الطلب، فإن قيود العرض المستمرة تبقي تداول الأسعار في نطاق ضيق.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد كشف الأسبوع الماضي عن خطة لبيع ما تبقى من سحب قياسي من احتياطي النفط الاستراتيجي بحلول نهاية العام في مسعى منه لخفض أسعار البنزين المرتفعة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر ديسمبر 72 سنتًا، أو 0.8%، إلى 92.80 دولارًا للبرميل، بعد إغلاقها مرتفعة 26 سنتًا في الجلسة السابقة.

وهبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف تسليم ديسمبر بواقع 48 سنتًا، أو 0.6%، إلى 84.84 دولارًا، متخلية عن مكاسب الجلسة السابقة.

وأشار محللون اقتصاديون في مذكرة إلى "احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي وتشديد السياسة النقدية يفوق شبح تخفيضات الإمداد في الأسابيع الأخيرة".

وقال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في (إس.بي.إيه) لإدارة الأصول إن "خفض إنتاج أوبك الذي يسري اعتبارًا من نوفمبر والعقوبات الجديدة للاتحاد الأوروبي على النفط الروسي التي تدخل حيز التنفيذ من ديسمبر يجب أن تعطي دفعة للأسعار".

وفي 5 أكتوبر/ تشرين أول، أعلن تحالف البلدان المصدرة للنفط "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا بداية من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بنحو 10%.

ويوم 19 أكتوبر الجاري، قال مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية، إن الخطوات الجديدة التي تتخذها مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لوضع حد أقصى لسعر النفط الروسي "لن تتكرر مع منتجي مجموعة أوبك".

وأوضح المسؤول الأمريكي أن فرض حد أقصى للأسعار، المقرر في الخامس من ديسمبر، "يستهدف بشكل خاص الغزو الروسي لأوكرانيا، ولن يتم تكراره مع منتجين آخرين".

وتحرص مجموعة السبع على حرمان موسكو من العائدات في وقت الحرب، لكنها تسعى لتجنب صدمة عالمية في المعروض قد ترفع الأسعار وتؤثر على مواطني دول المجموعة مع تفاقم مخاوف الركود العالمي.