الساعة 00:00 م
الإثنين 30 يناير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.25 جنيه إسترليني
4.84 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.74 يورو
3.44 دولار أمريكي

خاص الأسير عباس السيد يحصل على درجة الماجستير من جامعة لبنانية

حجم الخط
الأسير عباس السيد
رام الله-وكالة سند للأنباء

نجح الأسير الفلسطيني عباس السيد (57 عاما) من طولكرم، في نيل درجة الماجستير من جامعة في لبنان.

ومنح قسم الدراسات العليا بكلية الدعوة الجامعية للدراسات الإسلامية، يوم أمس الاثنين، درجة الماجستير للأسير عباس السيد والتي حملت عنوان العملات الافتراضية المشفرة "ماليتها-حكم تعدينها".

والأسير عباس السيد من الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة حماس، ومتهم بالمسؤولية عن عشرات العمليات الفدائية أبرزها عملية فندق بارك في القدس التي أوقعت عشرات الإسرائيليين بين قتيل وجريح.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير "السيد" في 8 مايو/ أيّار 2002، بعدما حاصرته في منزل في طولكرم، وهو حاصل على شهادة في الهندسة الميكانيكية، كما تخصص لاحقًا قبل اعتقاله في هندسة أجهزة التنفس الاصطناعي.

شهادة الماجستير التي حصل عليها الأسير عباس السيد.jpg
ومنح قسم الدراسات العليا بكلية الدعوة الجامعية للدراسات الإسلامية، شهادة الماجستير لـ 7 أسرى في منتصف شهر أيلول سبتمبر الماضي.

والأسرى السبعة هم طليعة 67 أسيرًا سينالون الدرجة العلمية ذاتها قبل نهاية العام، من أصل 110 أسرى منخرطون في مشروع استكمال تعليمهم العالي.

ووفق معطيات فلسطينية، تمكن ما يزيد عن 500 أسير من إتمام متطلبات التخرّج من الجامعات الفلسطينية والحصول على شهادة البكالوريوس، أو نيل درجة الماجستير خلال الأعوام الأخيرة.

وأظهرت المعطيات خلال عام 2021؛ حصول ما يزيد عن 100 أسير من الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس، على شهادة البكالوريوس والماجستير، وهم داخل السجون، وغالبيتهم أصحاب أحكام عالية ومؤبدات.

وكان أحدث هؤلاء، نيل الأسير زكريا الزبيدي، أحد أسرى "الهروب الكبير"، شهادة الماجستير من جامعة بيرزيت، في يوليو/ تموز 2022.