الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

انطلاق أعمال القمة العربية الـ 31 في الجزائر

حجم الخط
الرؤساء العرب المشاركون في القمة العربية بالجزائر.webp
الجزائر - وكالة سند للأنباء

انطلقت، مساء اليوم الثلاثاء، في العاصمة الجزائرية، أعمال القمة العربية الـ 31، تحت شعار "لم الشمل"، بحضور رؤساء ووفود عربية، وبرئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وشارك في القمة ممثلون عن منظمات إقليمية ودولية، إثر انقطاع دام 3 سنوات، استمرت خلالها الانقسامات حول ملفات إقليمية عدة.

ويناقش المشاركون من القادة والزعماء العرب وثيقة "إعلان الجزائر" التي توافق بشأنها وزراء الخارجية العرب في اجتماعاتهم على مدار 3 أيام.

وتتصدر القضية الفلسطينية أهم بنود الوثيقة وجدول أعمال القمة، كما تتضمن الوثيقة بنودا بالأمن العربي، والأزمات في 6 دول عربية تعاني من غياب الاستقرار.

وقال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في كلمته خلال القمة العربية: "في ظل الأوضاع الدولية الراهنة تبقى قضيتنا المركزية الأولى هي القضية الفلسطينية".

ونوه "تبون" إلى أن "قوات الاحتلال تقتل الأبرياء وتهدم منازل الفلسطينيين وتحاول تغيير المعالم التاريخية للقدس". مؤكدًا: "نتمسك بمبادرة السلام العربية باعتبارها الحل الوحيد للقضية الفلسطينية".

ودعا إلى تشكيل "لجنة اتصال عربية" لمخاطبة الأمم المتحدة لدعم نيل فلسطين العضوية الكاملة بالمنظمة الأممية.

وتُعقد القمة يومي الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري تحت شعار "لمّ الشمل"، ويشهد التمثيل الرسمي في قمة الجزائر نحو ثلثي القادة العرب، بجانب تمثيل منخفض لـ 5 دول أخرى، مع استمرار تجميد مقعد سوريا.

وفي كلمته خلال افتتاح القمة، قال الرئيس التونسي قيس سعيد: "أحيي القيادة والشعب الجزائري فـي ذكرى التحرير".

وأضاف: "نتقاسم الروح النضالية من أجل الحرية والكـرامة العربية. تجمع الأشقاء العرب بقمة الجزائـر للاتفاق على الحد الأدنى من الحلول للأزمات".

وأكمل سعيد: "مصرون على إزالة كل الصعوبات والتحديات التي تواجـه الدول العـربية".

وتابع: "نعيش حربًا ضروس في مواجهة من يريد إسقاط دولنا العربية.. يمكننا الانتصار على الأزمات عبر لم الشمل والتكاتف بيـن الدول العربية".

واستطرد: "نمر في ظرف دولي استثنائي من حيث حجم التحديات وتعدد أوجهها.. نحن في حاجة إلى مفاهيم جديدة وأساليب وطرق جديدة للإنسانية جمعاء".

الرئيس التونسي خلال إلقاء كلمته أمام القمة العربية ال 31.jpg
وكانت الجزائر قد استعدت لاستضافة القمة العربية بتشديد الإجراءات الأمنية ورفع أعلام الدول وعرض الآثار التاريخية للدول المشاركة.

وبحسب وسائل إعلام جزائرية، من المتوقع أن يشارك 17 من القادة العرب في القمة التي ستُقام في الجزائر يومي الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني، والتي تعقد تحت شعار "لمّ الشمل".

لافتة ترحب بالمشاركين في القمة العربية بالجزائر.webp
وفي السياق ذاته، قالت الرئاسة الفلسطينية، أمس الاثنين، إن القمة العربية في الجزائر يومي الثلاثاء والأربعاء هي قمة فلسطين والوحدة العربية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في بيان، أن القمة ستبعث رسالة واضحة للعالم بأن فلسطين وقضيتها هي القضية المركزية للأمة العربية.

استقبال الرئيس الجزائري (يمين) للرئيس الفلسطيني (يسار).jpg
وعقدت جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة، آخر قمة لها في مارس/ آذار 2019 في تونس، قبل تفشي وباء "كوفيد-19، ومنذ ذلك الحين، قامت دول عدة أعضاء في الجامعة العربية، التي وضعت تاريخيا دعم القضية الفلسطينية وإدانة إسرائيل على رأس أولوياتها، بتطبيع لافت مع إسرائيل.

فطبعت دولة الإمارات العربية المتحدة علاقاتها مع إسرائيل في 2020 في إطار سلسلة اتفاقيات تفاوضت عليها واشنطن، ثم حذت البحرين والمغرب والسودان حذوها.