الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

روسيا تعلن استئناف مشاركتها في اتفاقية الحبوب الأوكرانية

حجم الخط
الرئيس الروسي
موسكو-وكالات

أعلنت روسيا، عودتها إلى اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، بعد تعليق مشاركتها بها لعدة أيام، على خلفية هجوم استهدف أسطولها في البحر الأسود.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، إنه أصدر تعليمات لوزارة الدفاع لاستئناف مشاركة بلاده "الكاملة" في الاتفاقية.

بيد أنه في المقابل شدد على أن روسيا تحتفظ بالحق في الانسحاب من هذه الاتفاقات إذا انتهكت أوكرانيا الضمانات المقدمة.

من جهتها، أوضحت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن موسكو تستأنف مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب أوكرانية بعد "تلقي ضمانات خطية من أوكرانيا حول نزع السلاح في الممر المستخدم لعبورها".

وأشارت إلى أن روسيا تعتبر الضمانات التي تلقتها حتى الآن "كافية" وتستأنف بموجبها تنفيذ الاتفاقية.

جاء الموقف الروسي في أعقاب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق من اليوم، إعادة فتح ممر شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية كسابق عهده، بعد أيام على تعليق روسيا العمل بالاتفاق.

والاثنين الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تعليق حركة السفن عبر الممر الآمن المحدد بموجب مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، "نظرا لاستخدامه من قبل أوكرانيا في خوض عمليات قتالية ضد روسيا".

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.