الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تحالف عودة والطيبي حصل على 5 مقاعد

آخر تحديث: معسكر نتنياهو 65 مقعدا وكتلة لابيد 50

حجم الخط
بنيامين نتنياهو (يمين) ويائير لابيد (يسار).webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

أظهرت نتائج الفرز "شبه النهائية" في الانتخابات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، حصول معسكر رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو على أغلبية واضحة في الكنيست (البرلمان) بـ 65 مقعدًا.

وحسب نتائج نشرها موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي، بعد فرز 86% من الأصوات، حصل معسكر نتنياهو على 65 مقعدًا بالكنيست المؤلف من 120 مقعدًا.

وأوضح الموقع، أنه وفقًا للنتائج حصل حزب "الليكود" بقيادة نتنياهو على 32 مقعدًا، و"الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير على 14 مقعدا، وحزب "شاس" على 11 مقعدًا، وحزب "يهودوت هتوراه" على 8 مقاعد.

بالمقابل، وفي المعسكر المعارض، وفق "واللا"، حصل حزب "هناك مستقبل" برئاسة رئيس الحكومة يائير لبيد على 24 مقعدًا، وحزب "المعسكر الرسمي" برئاسة وزير الجيش بيني غانتس على 12 مقعدًا، و"إسرائيل بيتنا" برئاسة وزير المالية أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد.

كما حصلت القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس على 5 مقاعد، وتحالف الجبهة الديمقراطية والقائمة العربية للتغيير برئاسة أيمن عودة وأحمد الطيبي على 5 مقاعد، وحزب "العمل" على 4 مقاعد.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن حزب "ميرتس" اليساري والتجمع الوطني الديمقراطي أخفقا بالفوز في الانتخابات.

وفي وقت سابق، قال نتنياهو إن حزبه "الليكود" حصل على تصويت هائل بالثقة، ولكنه فضل انتظار النتائج النهائية للانتخابات قبل إعلان النصر، مضيفًا لمؤيديه: "نحن أقرب إلى نصر كبير".

وتتزامن هذه الانتخابات مع تصاعد اعتداءات إسرائيل على الفلسطينيين بالضفة الغربية والقدس. واستشهد من منذ مطلع تشرين أول/ أكتوبر 29 فلسطينيًا على يد الجيش الإسرائيلي فيما اعتُقِل الآلاف.

يُذكر أنه تم إغلاق صناديق الاقتراع في إسرائيل الساعة العاشرة من مساء أمس الثلاثاء، بعد أن بعد أن جرى فتحها الساعة السابعة صباحًا.

ومن المرجح إعلان النتائج النهائية للانتخابات يوم غدٍ الخميس، علمًا أن هذه خامس انتخابات في إسرائيل خلال أقل من 4 سنوات، في ظل استقطاب حاد وعدم استقرار سياسي.