الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

6 أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام

حجم الخط
DSLVr.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن 6 أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على استمرار اعتقالهم الإداري.

وبينت أنه، طرأ تراجع خطير على صحة الأسيرين المريضين بالسرطان "حذيفة حلبية"، و" أحمد غنام".

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز  رياض الأشقر في بيان وصل "وكالة سند للأنباء" أن الأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية" 33 عام من القدس المحتلة، يعتبر أقدم الاسرى المضربين، حيث يخوض إضراب منذ 47 يوماً، وهو معتقل ادارى منذ يونيو العام الماضي.

وأشار إلى أنه، يعانى من ظروف صحية سيئة، نتيجة إصابه سابقة بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة.

وأضاف الأشقر بأن ادارة السجون نقلتحلبية إلى المستشفى بعد تدهور وضعه السحى بشكل كبير، حيث بدأ يصاب بتشنجات في كافة أنحاء جسده، وضيق في التنفس، وقد نقص وزنه 18 كيلو جرام، ولا يستطيع الوقوف على قدميه.

ويتعرض الأسير المصاب بمرض السرطان في الدم" أحمد عبد الكريم غنام" (42 عاما) من الخليل إلى خطر حقيقي على حياته، وخاصة أنه يعانى من ضعف المناعة.

 وتم نقل غنام مؤخرً إلى المستشفى بعد تراجع وضعه الصحي بشكل كبير، وقد هبطت نسبة السكر في الدم، ومصاب بآلام حادة ومستمرة في أنحاء جسده، ودوار في رأسه، و نقص وزنه 16 كيلو جرام، ولا يستطيع الوقوف.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي "طارق قعدان" (46عامًا) من مدينة جنين يواصل إضرابه المفتوح منذ 17 يوماً متتالية، رفضاً للاعتقال الإداري بحقه.

وكان أعيد اعتقاله في فبراير الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال إدارى لمدة 6 شهور، هو أسير سابق أمضى ما يقارب 15 عام في سجون الاحتلال .

ويخوض الأسير "اسماعيل أحمد علي" (30 عاماً) من بلدة أبو ديس بالقدس إضراب عن الطعام منذ 24 يوماً متتالية احتجاجاً على اعتقاله الاداري.

وتم عزله في زنازين النقب، وهو أسير سابق امضى 6 سنوات في سجون الاحتلال وأعيد اعتقاله في يناير من العام الحالي وتم تحويله للاعتقال الإداري.

بينما يخوض الأسير "سلطان أحمد خلف" (38 عاماً)، من جنين، إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ 30 يوماً بعد إصدار امر إدارى بحقه.

 وكان أعيد اعتقاله في 8يوليو 2019، وسبق أن قضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، وهو يعاني من مشاكل في التنفس، ويقبع في سجن "مجدو".

ويواصل الأسير" وجدي عاطف العواوده" (20 عاماً) من الخليل إضرابه المفتوح لليوم التاسع عشر على التوالي ضد اعتقاله الإداري، واحتجاجاً على مماطلة إدارة معتقلات الاحتلال بتقديم العلاج اللازم له.

ويحتاج العواوده إلى عملية إزالة بلاتين من منطقة الحوض، لأن بقاؤه لفترة طويلة سيؤثر على نموه، إضافة لعملية في أنفه الذى كسر خلال الاعتقال، وقام الاحتلال بعزله في سجن النقب .

وبين " الأشقر" بأن 49 أسيراً في عدة سجون يواصلون الإضراب التضامني مع الأسرى المضربين للضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالبهم العادلة .

وهدد الأسرى بتوسيع رقعة التضامن وانضمام أفواج جديدة للإضراب في حال استمر الاحتلال في تجاه لمطالب الاسرى المضربين .

وحمل مركز أسرى فلسطين سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين.