الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

روسيا تهدّد إسرائيل بالرد إذا زوّدت أوكرانيا بمساعدات دفاعية

حجم الخط
روسيا واسرائيل
موسكو-وكالة سند للأنباء

حذرت روسيا إسرائيل من أنها سترد إذا أرسلت أسلحة دفاعية إلى أوكرانيا، بحسب وسائل الإعلام الأمريكية.

ونقلت وكالة بلومبرغ، اليوم الجمعة، عن مصدرين لم تذكر اسمهما، على دراية بالسياسة الروسية، أن روسيا سترد إذا مررت إسرائيل أنظمة دفاع جوي مباشرة أو عبر طرف ثالث لأوكرانيا.

ولم تحدد الوكالة الإجراء الذي قد تتخذه موسكو.

وبدت إسرائيل متحمسة لفكرة توريد معدات دفاعية حيث تزود إيران الكرملين بطائرات بدون طيار هجومية، بحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يئير لابيد لوزير الخارجية الأوكراني في تشرين الأول (أكتوبر) إن علاقات موسكو مع طهران تعرض "العالم بأسره للخطر".

ومع ذلك، فإن التغيير القادم للحكومة في إسرائيل يترك السياسة المستقبلية قيد التساؤل. فبنيامين نتنياهو، المتوقع أن يشكل الحكومة المقبلة، معروف بعلاقاته الجيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

والشهر الماضي، حذر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف إسرائيل من إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، قائلا إنها "ستدمر جميع العلاقات الدبلوماسية" بين تل أبيب وموسكو.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء، إن إسرائيل وافقت مؤخرًا على تزويد بلاده بأنظمة لاسلكية كانت قد طلبتها في فبراير.

وأضاف إن البلدين ينخرطان في تعاون استخباراتي فيما يتعلق بـ"شاهد" الإيرانيةـ الطائرات بدون طيار التي استخدمتها روسيا في الحرب.

وأشار إلى أنه وفقًا للمعلومات الاستخباراتية من أوكرانيا ودول أخرى، حصلت روسيا على حوالي 1500 طائرة مسيرة هجومية إيرانية.

ويوم الأحد، قال السفير الأوكراني لدى إسرائيل يفغين كورنيتشوك أيضًا إنه قد تم إحراز تقدم "في بعض القضايا الفنية المتعلقة بالدفاع"، لا سيما فيما يتعلق بعرض إسرائيل توفير تكنولوجيا إنذار الصواريخ.

وحافظت إسرائيل على سياسة صارمة تتمثل في عدم تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا منذ غزو القوات الروسية في 24 فبراير، بما في ذلك الأنظمة التي يمكن أن تساعدها في اعتراض هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية.

وعزت "تايمز أوف إسرائيل" السبب وراء القرار "هو حاجة إسرائيل الإستراتيجية للحفاظ على حرية العمليات في سوريا، كجزء من جهودها لمنع ترسيخ إيران على أعتابها".