الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي بمصر

حجم الخط
قمة المناخ
شرم الشيخ-وكالات

انطلقت، فعاليات قمة مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي "كوب 27"، اليوم الأحد، بمدينة شرم الشيخ المصرية، وسط دعوات إلى "تحرك عاجل لمواجهة أكبر تهديد" يواجه البشرية وكوكب الأرض.

وفي بداية الفعاليات سلّم رئيس "كوب 26" المبعوث البريطاني للمناخ، ألوك شارما، رئاسة الدورة الـ27 من مؤتمر المناخ لوزير الخارجية المصري سامح شكري.

وقال "شارما" خلال حفل الافتتاح، إنه لابد لمؤتمر الأعمال أن يخرج بنتائج ملموسة في مجال التغيرات المناخية.

من جانبه، ذكر وزير الخارجية المصري، في كلمته، أن العالم لا يملك ترف الاستمرار في نهج الاستقطاب خلال جهود مكافحة تغير المناخ.

وأضاف أن الوضع المناخي الحالي يدعونا إلى تحرك دولي عاجل لاتخاذ كافة التدابير اللازمة وتعزيز العمل الجماعي متعدد الأطراف.

وحذر "شكري" من "عواقب وخيمة" على الأجيال المقبلة إن لم يتم التحرك لـ"مواجهة أكبر تهديد يواجه البشرية".

وحث على الوفاء بالتعهدات المالية لتمويل مواجهة تغيرات المناخ والعمل بجد وإخلاص على حلول توافقية ومقبولة تكفل تحقيق التقدم.

ودعا "شكري" إلى أن تكون المفاوضات والمشاورات خلال الأسبوعين المقبلين "منتجة وميسرة"، مشددا على "أهمية الانتقال من "المفاوضات والتعهدات إلى التنفيذ".

وقال إنه ليس هناك مجال لإهدار مستقبل الأجيال المقبلة مع التهديدات المناخية، واصفا مواجهة التهديدات بأنها "مسؤولية في الأعناق".

وفي سياق متصل، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن الدورة الحالية من قمة المناخ تأتي في وقت یتعرض فیھا العالم لأخطار وجودیة وتحدیات غیر مسبوقة.

وأضاف، في تدوينة بفيسبوك تزامنا مع انطلاق القمة، إن هذه الأخطار وتلك التحديات تستلزم تحركاً سريعاً من كافة الدول لوضع خارطة طریق للإنقاذ.

وأعرب السيسي عن تطلع مصر إلى خروج المؤتمر من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفيذ بإجراءات ملموسة على الأرض".

ويستمر مؤتمر المناخ حتى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بحضور قادة وزعماء وأمراء وملوك من 197 دولة.

وينتظر أن يتم اتخاذ إجراءات خلال المؤتمر بشأن مجموعة من القضايا المناخية، منها: الحد بشكل عاجل من انبعاثات الاحتباس الحراري، وبناء المرونة، والتكيف مع الآثار الحتمية لتغيّر المناخ، والوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخيّ من الدول المتقدمة للبلدان النامية.