الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أوكرانيا تتسلم صواريخ متطورة للدفاع الجوي

حجم الخط
خلال نقل راجمات صواريخ لأوكرانيا.jpg
موسكو/ كييف - وكالة سند للأنباء

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن بلاده تسلمت من إسبانيا والولايات المتحدة والنرويج صواريخ للدفاع الجوي من طرازي "ناسامز" و"أسبايد".

يأتي ذلك وسط اشتداد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني في مختلف الجبهات الشرقية والجنوبية.

وصرح وزير الدفاع الأوكراني، في تغريدة على تويتر، بأن "أنظمة الدفاع الجوي تهدف إلى صد القصف الروسي الكثيف على البنى التحتية الحيوية، وستدعم الجيش الأوكراني بشكل كبير، وستجعل الأجواء أكثر أمنا".

وتطالب أوكرانيا حلفاءها الغربيين منذ أسابيع بتزويدها بأنظمة دفاع جوي حديثة، في وقت كثفت فيه موسكو ضرباتها على البنى التحتية للكهرباء والمياه، مما تسبّب في انقطاع واسع النطاق مع اقتراب فصل الشتاء.

واشتدت حدة المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني في مختلف الجبهات الشرقية والجنوبية، واستخدمت مختلف أنواع الأسلحة البرية والجوية والصاروخية في محاور خيرسون وباخموت ودونباس، وسط استمرار الهجمات والهجمات المضادة بين أطراف الحرب.

واحتدمت المعارك خصوصا في جبهة خيرسون؛ حيث يواصل الجيش الأوكراني تعزيز وحداته المدرعة، مقابل استهداف القوات الروسية القوارب على نهر دنيبرو.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أحبطت هجمات للجيش الأوكراني في مقاطعتي خيرسون ولوغانسك.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف إن القوات الروسية دمرت مستودعي أسلحة تابعين للجيش الأوكراني في زاباروجيا، وخزانا للوقود في ميكولايف.

وفي محور باخموت، قالت هيئة الأركان في كييف إن القوات الأوكرانية تمكنت من صد كل المحاولات الروسية للتقدم على هذا المحور.

وذكرت مصادر عسكرية أوكرانية، أن محور مدينة باخموت يشهد قتالا عنيفا؛ وأضافت أن القوات الأوكرانية صدت كل المحاولات الروسية للتقدم في هذا المحور.

من جانبه، قال حاكم دونيتسك الأوكراني إن مدنيا قتل في باخموت، في حين أصيب 5 في قصف روسي استهدف مدنا وبلدات عدة بالمقاطعة.

أما في جبهة دونباس، فقد أعلنت قيادة الأركان الأوكرانية أنها نجحت في صد 8 محاولات روسية للتقدم في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرقي البلاد.

وأضافت أن القوات الأوكرانية دمرت 5 آليات عسكرية روسية، وأعطبت 4 أخرى، في قصف استهدف موقعا عسكريا روسيا في مدينة هورليفكا بمقاطعة دونيتسك.