الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

توقعات بعودة رفات الجاسوس كوهين لإسرائيل عبر روسيا

حجم الخط
كوهين
القدس-سند

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين الذي أعدم في العاصمة السورية دمشق عام 1965، في طريقه إلى إسرائيل عبر روسيا، وسط تكتم رسمي من كل الأطراف المعنيين بهذا الشأن.

ونقل الإعلام الإسرائيلي، هذه الأخبار عن "مصادر سورية معارضة"، رغم تشكيك العديد من الأوساط الإعلامية الإسرائيلية في دقّتها.

ونوهت هذه المصادر، إلى أن وفداً روسياً، غادر الأراضي السورية، بعد تسلم رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين. ولم يرد أي نفي من المؤسسات في "إسرائيل".

وأفاد مراسل القناة الثانية الإسرائيلية "يارون أفراهام" أن النشر بشأن قضية كوهين الذي حوكم وأعدم شنقاً بتهمة التجسس على سوريا أصبح مسموحاً في الوقت الحالي.

ووفقاً للإعلام الإسرائيلي، فإنه من غير المعلوم إن كان يوم السابع عشر من أيار المقبل (ذكرى الإعدام) سيشهد "احتفالاً إسرائيلياً" باستعادة رفات كوهين.

واسترجعت "إسرائيل"، قبل نحو عام، ساعة اليد التي كان يستخدمها جاسوسها، وذلك عقب عامين من سريان أنباء عن تنسيق إسرائيلي مع بعض الجماعات المسلحة في سوريا، لتحديد مكان دفن جثة كوهين، والسعي لنقلها إلى "إسرائيل".

وكان الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كاتساف قد وجه نداءً عام 2004 إلى الرئيس السوري بشار الأسد عبر موفدين فرنسيين وألمان لاسترجاع رفات كوهين.

ولم تستجب سوريا، التي لم توقع اتفاقية سلام مع "إسرائيل"، طلبات إسرائيلية على مر السنين بإعادة رفات كوهين لأسباب إنسانية.