الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بعد سياسات إيلون ماسك.. إليكم أبرز بدائل تويتر

حجم الخط
تويتر
واشنطن - وكالات

بعد إعلان استحواذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على "توتير" مقابل 44 مليار دولار، في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، بدأت المخاوف تتصاعد بين مستخدمي المنصة.

فإلى جانب الفصل الجماعي للموظفين، والإعلان عن اشتراكات مدفوعة مثل الرسوم على العلامة الزرقاء، برزت المخاوف من انتشار الخطابات المتشددة، حيث أعلن "ماسك" عن رغبته في الحد من الرقابة على المحتوى المنشور على تطبيقه.

وعليه، بدأ بعض مستخدمي "توتير" مغادرته والبحث عن تطبيقات مشابهة بديلة للتعبير عن رفضهم لفكرة استحواذ "ماسك" عليه أو عن قلقهم من الإجراءات التي يتبعها، فما هي أبرز هذه التطبيقات؟

"ماستودون"

تحقق منصة "ماستودون" شعبية متسارعة بين مستخدمي الإنترنت خصوصًا بين رافضي التحولات في تويتر، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأنشأ هذه المنصة الألماني يوجين روتشكو سنة 2016، وتقدم نفسها على أنها "شبكة اجتماعية لامركزية حرة ومفتوحة المصدر" مؤلفة من آلاف الخوادم المستقلة، من دون أي إعلانات.

وتهدف هذه المنصة إلى الإتاحة لكل مستخدم بالانضمام للمجتمع الذي يريده والذي يعمل بموجب قواعد خاصة به، تبعًا لمواضيع اهتمامه، حيث يمكن للأعضاء التفاعل مع بعضهم البعض شرط وجود انسجام بين قواعد الإشراف الخاصة بخوادم كل منهم.

"بلوسكاي"

أما "بلوسكاي"، فهي منصة جديدة لا تزال في مرحلة التطوير، أسسها أحد مؤسسي تويتر جاك دورسي، الذي أعلن نهاية الشهر الفائت عن تسجيل 30 ألف شخص على قائمة الانتظار في غضون 48 ساعة.

ويوصف هذا المشروع المرتقب بشدة بأنه منافس محتمل لتويتر، ومن المحتمل أن يتحدى أيضًا منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام.

وفي مايو/ أيار 2022، استقال دورسي من منصبه كرئيس تنفيذي لمنصة التواصل الاجتماعي التي شارك في تأسيسها عام 2006.

وقال دورسي: إن بلوسكاي ستكون "منافسة لأي شركة تحاول التفرد بأساسيات وسائل التواصل الاجتماعي أو بيانات الأشخاص الذين يستخدمونها".

"كوهوست"

كما يبرز تطبيق "كوهوست" على غرار سابقه، والذي يؤكد أن بيانات مستخدميه الشخصية لن تباع يومًا.

ووفق موقع "سي أن بي سي" لا تزال الشبكة الاجتماعية الجديدة Cohost في المرحلة التجريبية.

أما طريقة الاشتراك فيها، فيتطلب دعوة من مستخدم آخر لنشر رسالة، بيد أنه لا يزال بإمكان أولئك الذين ليس لديهم دعوة النشر بعد الانتظار لمدة يوم أو يومين قبل نشر المحتوى على التطبيق.

وعلى غرار تويتر، يسمح "كوهوست" للمستخدم بمتابعة الآخرين ومعرفة ما ينشرونه.

وإلى جانب المنصات الناشئة، ثمة منصات قائمة بالفعل شهدت تناميًا في شعبيتها مؤخرًا، من بينها موقع "تامبلر" للمدونات المصغرة، أو تطبيق المحادثات الصوتية "كلوب هاوس".

إضافة لمنصات مثل "غاب" و"بارلر" و"تروث سوشل"، وهي المنصة التي أطلقها دونالد ترمب، تقدم نفسها في الأساس على أنها بدائل عن تويتر ملائمة للمحافظين حتى قبل إتمام الصفقة مع إيلون ماسك.