الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الطاقة الذرية": مفاوضات فيينا مع إيران انتهت

حجم الخط
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.jpg
طهران - وكالة سند للأنباء

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، إن ممثلين عن إيران والوكالة الذرية أجروا مفاوضات في فيينا حول برنامج طهران النووي، وانتهت دون نتائج.

وأوضح "غروسي" في تصريح صحفي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ (COP27) أن المفاوضات حول خطة العمل الشاملة المشتركة "الاتفاق النووي" لم تمت، وأن إيران تفي بالتزاماتها.

وأضاف مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "إنهم (الإيرانيون) لم يأتوا بأي شيء جديد".

وأشار إلى أن ممثلي الوكالة الدولية سيتوجهون إلى إيران في غضون أسابيع قليلة لمواصلة المفاوضات.

ويوم 11 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، كشف تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تمضي قدما في توسيع أنشطة تخصيب اليورانيوم، في موقع نطنز النووي تحت الأرض.

وقال تقرير الوكالة، إن ثالث مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة "آي.آر-6"، التي تم تركيبها في الآونة الأخيرة في منشأة نطنز بدأت العمل الآن.

وأشار إلى أن طهران أبلغت الوكالة بأنها تخطط لإضافة 3 مجموعات أخرى من أجهزة الطرد المركزي، لتنضم إلى 12 موجودة بالفعل هناك.

وفي بداية مارس 2022، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية التوصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي، في إطار الجهود الرامية لإحياء اتفاق عام 2015.

واتفاق 2015 وقعته إيران مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا، وكان يفرض قيودا على برنامج طهران للحيلولة دون إنتاج أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وتجري إيران والقوى الموقعة لاتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات لإحيائه، وتشارك واشنطن في المباحثات بشكل غير مباشر.

واستؤنفت المحادثات الجارية في فيينا أواخر تشرين ثاني/ نوفمبر 2021، بعد توقفها لمدة وجيزة، في أعقاب انتخاب الرئيس المحافظ، إبراهيم رئيسي، في حزيران/ يونيو من ذات العام.