الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

خاص عجز في جدول الكهرباء بغزة.. ما أسبابه؟

حجم الخط
محطة كهرباء غزة
غزة-وكالة سند للأنباء

قال مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع كهرباء غزة محمد ثابت، اليوم الخميس إن هناك حالة من العجز في جدول توزيع الكهرباء على محافظات غزة.

وأرجع "ثابت" في حديثٍ مع "وكالة سند للأنباء"، سبب العجز إلى عاملين رئيسيين، الأول كمية الكهرباء التي تستلمها شركة التوزيع من محطة التوليد، أصبحت أقل من السابق.

وأشار إلى أن الشركة كانت تستلم من محطة الكهرباء 70 "ميجا وات"، بينما الآن تستلم من 45-50 "ميجا وات"؛ نتيجة لإطفاء أحد مولدات المحطة؛ لارتفاع أسعار الوقود عالميا.

ولفت "ثابت" إلى أن العامل الثاني هو ازدياد الطلب على الطاقة؛ بسبب المنخفض الجوي الذي ضرب قطاع غزة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، الأمر الذي أثر على جدول توزيعها.

يزيد على ذلك أن "أغلب الخطوط الإسرائيلية تقطعت خلال المنخفض يوم الثلاثاء الماضي، وعادت للخدمة فيما بعد" وهذا أيضًا أثرّ على جدول التوزيع، مؤكدا أن خط "F11"، المغذي لمدينة خانيونس لم يعد للخدمة حتى الآن.

وأفاد أن جدول الكهرباء يكون في حالة ثابتة في ظل استقرار الحالة الجوية، مردفًا: "من الطبيعي أن يشهد جدول الكهرباء في محافظات غزة ارتباكًا خلال فترة المنخفضات وانخفاض درجات الحرارة". 

وذكر "ثابت" أن قطاع غزة بات يحصل على 108 "ميجاوت" من الجانب الإسرائيلي من أصل 120 "ميجاوت"، وهذا أحد الأسباب التي تُربك عمل محطة التوليد.

ويعاني قطاع غزة بالأساس، من أزمة كبيرة في إمدادات الكهرباء منذ عام 2006.

وفي الوقت الحالي، تصل ساعات وصل الكهرباء في غزة، لنحو 5 ساعات مقابل 12 ساعة قطع.

ويتراوح حجم طلب الطاقة الكهربائية في غزة، بين 500 - 550 ميغاوات، توفر محطة التوليد، نحو 60 ميغاوات منها، فيما يتم شراء نحو 120 ميغاوات من إسرائيل.