الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أردوغان يهنئ نتنياهو على فوزه في الانتخابات

حجم الخط
العلاقات التركية الإسرائيلية
أنقرة-وكالة سند للأنباء

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، بنيامين نتنياهو على فوزه في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، في رسالة بعث بها إلى الأخير.

وتأتي الرسالة في الوقت الذي يقترب فيه نتنياهو من العودة إلى السلطة بعد أن فازت كتلته اليمينية بأغلبية المقاعد في انتخابات 1 نوفمبر.

وكتب أردوغان، بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو: "أهنئكم بفوزكم في الانتخابات وأعتقد أن الحكومة الجديدة ستواصل التعاون بين الدول في جميع المجالات، بما يحقق السلام والاستقرار في منطقتنا".

ولم تعلق أنقرة بعد على الرسالة، لكن أردوغان قال في نوفمبر إن تركيا ستسعى إلى "متابعة العلاقات مع إسرائيل على أساس احترام المصالح المشتركة"، بغض النظر عن الفائز في الانتخابات.

ومن المتوقع تكليف نتنياهو، الذي امتدت ولايته الثانية من 2009 إلى 2021، رسميا بتشكيل حكومة جديدة يوم الأحد.

وأعادت الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايتها العلاقات الكاملة مع أنقرة في أغسطس.

واتخذت تركيا وإسرائيل خطوات لتطبيع العلاقات المتوترة على مدار العامين الماضيين، وفي أغسطس/ آب، اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة وإعادة تعيين السفراء والقناصل العامين بعد توقف دام أربع سنوات.

أصبحت تركيا في عام 1949 أول دولة ذات أغلبية مسلمة تعترف بإسرائيل. وبدأت العلاقات الثنائية بالتدهور في عام 2008، بعد الحرب الإسرائيلية على غزة.

ثم جمدت العلاقات في عام 2010 بعد استشهاد 10 مدنيين أتراك في أعقاب غارة إسرائيلية على السفينة التركية مافي مرمرة، وهي جزء من أسطول يحاول خرق الحصار من خلال نقل المساعدات إلى قطاع غزة.

استمرت مصالحة قصيرة من 2016 حتى 2018، عندما سحبت تركيا سفيرها وطردت إسرائيل بسبب استشهاد فلسطينيين خلال العدوان على غزة.

وأعلنت إسرائيل وتركيا في 17 أغسطس عن استعادة العلاقات بالكامل وعودة السفراء إلى البلدين.

في وقت سابق من هذا العام، زار الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أنقرة في إطار أول زيارة يقوم بها مسؤول إسرائيلي إلى تركيا منذ عام 2008.