الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

40 أسيرا أمضوا ربع قرن في سجون الاحتلال بشكل متواصل

حجم الخط
الأسرى في سجون الاحتلال
غزة-وكالة سند للأنباء

أمضى 40 أسيراً فلسطينياً في سجون الاحتلال ربع قرن بشكل متواصل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وجميعهم يقضون أحكاما بالسجن المؤبد أو عشرات السنين.

وقال مركز فلسطين لدراسات الأسرى، إنّ قائمة الأسرى الذين أمضوا ما يزيد عن ربع قرن ارتفعت اليوم بدخول الأسير جمال عبد الفتاح الهور (48 عاماً)، من سكان بلدة صوريف بالخليل، عامه 26 على التوالي في سجون الاحتلال.

وأضاف "مركز فلسطين" في بيانٍ له اليوم الأحد، أن هؤلاء الأسرى معتقلين ما قبل اتفاق "أوسلو"، وأمضوا جميعهم ما يزيد عن 25 عاماً في سجون الاحتلال، بينهم 11 أسيرًا من الداخل الفلسطيني المحتل.

واعتبر أن استمرار اعتقال هؤلاء الأسرى لعشرات السنين هو "وصمة عار" على جبين المجتمع الدولي، وهي سابقة لم تحدث في التاريخ الحديث، وخاصة أن هؤلاء الأسرى يعانون من ظروف صحية قاهرة.

وبين أن أسيرين من القدامى استشهدوا خلال الأعوام الماضية نتيجة الإهمال الطبي، والأمراض التي أصيبوا بها خلال سنوات اعتقالهم الطويلة، ولا يزال الاحتلال يحتجز جثامينهم حتى الآن.

وأشار البيان أن سبعة من القائمة من سكان القدس، أقدمهم الأسير سمير إبراهيم أبو نعمة، من بينهم ستة أسرى من قطاع غزة.

وأكد أن هؤلاء الأسرى كان من المفترض أن يطلق سراح 25 منهم على الأقل منذ 9 أعوام، بناء على اتفاق بين السلطة الفلسطينية، والاحتلال، لإطلاق سراح كافة القدامى في عام 2013.

ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل لإنهاء معاناة هؤلاء الأسرى، ومنحهم مزيدا من المساحة والاهتمام، بما يساهم في مساندتهم وتسليط الضوء على قضيتهم وإبراز معاناتهم الخاصة.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال 4700 أسيرًا منهم 30 امرأة، و190 طفلًا، و800 معتقل إداري (بينهم أسيرتان و6 أطفال)، وذلك حتّى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، وفق معطيات مؤسسات الأسرى.