الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الخارجية الإسرائيلية تستدعي سفير أوكرانيا

حجم الخط
الأمم المتحدة
القدس-وكالة سند للأنباء

استدعت الخارجية الإسرائيلية سفير أوكرانيا لديها يفغين كورنشوك، اليوم الثلاثاء، بسبب موقف كييف من التصويت على قرارات الأمم المتحدة التي طرحتها الرئاسة الفلسطينية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن سبب استدعاء السفير الأوكراني كان موقف كييف من التصويت على قرارات الأمم المتحدة التي طرحتها فلسطين.

و صوتت 98 دولة، من بينها أوكرانيا، في الأمم المتحدة على اقتراح فلسطين إرسال طلب إلى محكمة لاهاي بشأن الاحتلال المديد والاستيطان وضم "إسرائيل" للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967.

ويعد التصويت الأوكراني على قرارات تضر بمصالح "إسرائيل"، هو الثاني في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب الصحيفة، فإن "إسرائيل" هي الدولة الغربية الوحيدة التي امتنعت عن التصويت الليلة الماضية، ومن بين دول أخرى، دعمت الولايات المتحدة وجميع دول الاتحاد الأوروبي الدعوة إلى منح أوكرانيا تعويضات، عن الأضرار التي تعرضت لها منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت أن توقيت الامتناع عن التصويت يثير تساؤلات حول ما إذا كان شكلا من أشكال الانتقام من كييف، بسبب دعمها لقرار الأمم المتحدة بالتوجه إلى محكمة العدل الدولية لإعطاء رأي قانوني في الاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن السفير الإسرائيلي لدى أوكرانيا ميخائيل برودسكي قال في وقت سابق، إن دعم أوكرانيا للقرارات المناهضة لإسرائيل في الأمم المتحدة لا يساهم في الثقة والتفاهم بين الدولتين.