الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

نقابة الصحفيين تحذر من الإشاعات المتعلقة بحريق جباليا

حجم الخط
حريق جباليا
رام الله - وكالة سند للأنباء

ناشدت نقابة الصحفيين، اليوم السبت، الزملاء والنشطاء والمواطنين بتوخي الدقة، والحذر من الإشاعات التي بدأت بالانتشار مع أولى اللحظات لوقوع كارثة حريق مخيم جباليا.

وقال النقابة في بيان لها "في ظل هذه الفاجعة المؤلمة، فإن كافة المعلومات، مهما كان حجمها وأهميتها، أو مواد مصورة أو صوتية فيجب تقديمها للجهات المختصة والمراكز الحقوقية والرقابية لتساعد في كشف الحقيقة".

وناشدت أبناء الشعب الفلسطيني، بالحذر من الوقوع في خطأ نشر صور أو فيديوهات أو مقاطع صوتية قد تكون مفبركة.

ودعت للتأكد من دقتها وصوابها قبل نشرها، خاصة المواد التي تمس بخصوصية الضحايا أو غيرهم أو تمس بمسار التحقيق.

ودعت نقابة الصحفيين إلى تشكيل لجنة وطنية مختصة، بمشاركة مؤسسات حقوقية وخبراء لمتابعة الحدث والخروج بنتائج واقعية لهذه الفاجعة، التي تسببت بصدمة كبيرة بالمجتمع الفلسطيني.

وحذرت من الانجرار وراء أي لعب على وتر الخلافات وتأجيج الفتن ونشر إشاعات مغرضة، سواء كان مصدرها الاحتلال الإسرائيلي أو غيره.

وشددت على حق ذوي الشهداء، وكل المواطنين، في معرفة الحقيقة الكاملة دون نقصان ودون تلكؤ تتسبب في استمرار الشائعات.

وحذرت النقابة من خطورة المسّ بالصحفيين، أو التعرض لهم في هذه المرحلة الحساسة، وألا تعالج أي تجاوزات إعلامية إلا من خلال النقابة.

ومساء الخميس الماضي عاش قطاع غزة حادثًا مفجعًا حيث تُوفي 21 مواطنًا بينهم نساء وأطفال في حريق كبير التهم بناية سكنية لعائلة "أبو ريا" في معسكر جباليا شمال قطاع غزة، أثناء احتفالهم بعودة ربّ الأسرة من الخارج.

وعقب الحريق، عمّ الحداد العام والحزن الشديد قطاع غزة، ونُكّست الأعلام في كافة المؤسسات الرسمية ليومٍ واحد بقرار رئاسي حدادًا على أرواح الضحايا، كما أثار الحادث تعاطفًا واسعًا في الأوساط العربية والإسلامية، وعلى منصات التواصل الاجتماعي.

وشددت نقابة الصحفيين على حق الصحفيين والمواطنين في الوصول إلى المعلومات الحقيقية ومعرفة ما جرى والتساؤل عن سبب الحريق وسرعة اشتعاله والتأخر في إنقاذهم وفقا لشهود عيان، ومطالبتهم بمحاسبة كل من كان وراء أي تقصير بأي شكل، إن ثبت ذلك.