الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

"الصحة": الاحتلال يتعمد إرباك المنظومة الصحية بغزة

حجم الخط
الوضع الصحي بغزة
غزة-وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد ارباك المنظومة الصحية في قطاع غزة، عبر استمراره في منع إدخال الأجهزة الطبية الحديثة وقطع الغيار اللازمة لإصلاح الأجهزة المتعطلة.

ودعا الوكيل المساعد في وزارة الصحة المهندس بسام الحمادين، خلال ورشة عمل نظمها المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، دعا للضغط على الاحتلال لإجباره لإدخال الأجهزة الطبية وقطع الغيار اللازم.

وأشار المهندس "الحمادين" إلى أن وزارته وبعد جهود تقوم بها في الحصول على التمويل، وإجراء المناقصات لشراء الأجهزة الطبية، تفاجئ بعد ذلك بمنع الاحتلال لإدخال الأجهزة دون أي مبرر.

ولفت إلى أن الاحتلال تعسف في الآونة الأخير في إدخال أجهزة التشخيص الطبي وأجهزة طبية نوعية، تدخل في تشخيص الحالات المرضية بدقة وتحدد نع التدخل الطبي والجراحي للمريض.

وأشار "الحمادين" إلى أن أبرز هذه الأجهزة والتي منع الاحتلال ادخالها هو جهاز الأشعة التداخلية، مشيراً إلى أن استمرار منع الاحتلال لإدخال الجهاز يهدد بإعادة ارجاعه للشركة التي تم التعاقد معها.

واستهجن الوكيل المساعد في وزارة الصحة استمرار الاحتلال تعطيل غرف العمليات داخل المرافق الصحية عبر استمرار منع أجهزة الأشعة المتنقلة.

وأوضح "الحمادين" أن غرف عمليات العظام الكبرى والمسالك البولية، تعاني من عدم توافر الأجهزة اللازمة لإجراء العمليات، مشيراً إلى أن هذه الاشكالات باتت تنعكس على المرضى.

من جانبه، أشار مدير عام الهندسة والصيانة في وزارة الصحة المهندس مازن العرايشي إلى استمرار منع الاحتلال ادخال قطع الغيار الخاصة بالأجهزة الطبية، أدى إلى تراكم الأجهزة المتعطلة داخل المستشفيات.

بدوره، تحدث نائب مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة أيمن الفرا، حول المعاناة التي يعانيها مرضى الأورام في القطاع نتيجة استمرار رفض الاحتلال لإدخال أجهزة التشخيص الاشعاعي لمرضى الأورام.

ولفت "الفرا" إلى منع الاحتلال ادخال أجهزة "الماموجرافي" وقطع الغيار الخاصة بالأجهزة المتعطلة، يُصعب اكتشاف المرض في مراحله المبكرة ويهدد حياة مرضى الأورام في قطاع غزة.

ويفرض الاحتلال حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا على قطاع غزة، منذ عام 2007، وسط تدهور متصاعد للأوضاع المعيشية والصحية.