الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

البرلمان الأوروبي يصنّف روسيا "دولة راعية للإرهاب"

حجم الخط
البرلمان الأوروبي
بروكسل-وكالة سند للأنباء

اعترف البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، بروسيا "دولة راعية للإرهاب" بسبب حربها على أوكرانيا، وحث الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة على أن يحذو حذوها.

وجاء في قرار وافق عليه مشرعو الاتحاد الأوروبي أن "الهجمات والفظائع المتعمدة التي نفذها الاتحاد الروسي ضد السكان المدنيين في أوكرانيا، وتدمير البنية التحتية المدنية وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، ترقى إلى مرتبة الأعمال الإرهابية".

وحصل القرار على أغلبية 191 صوتاً مقابل معارضة 58 صوتاً وامتناع 44 عن التصويت.

في المقابل، كتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على أنستغرام: "أقترح تصنيف البرلمان الأوروبي كراعٍ للحماقة".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حث الولايات المتحدة ودول أخرى على إعلان روسيا دولة راعية للإرهاب، واتهم قواتها باستهداف المدنيين، وهو ما تنفيه موسكو.

ورفض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين حتى الآن إدراج روسيا على الرغم من قرارات مجلسي الكونجرس تحثه على القيام بذلك.

وتحدد وزارة الخارجية الأمريكية حاليًا أربع دول -كوبا وكوريا الشمالية وإيران وسوريا- كدول راعية للإرهاب، مما يعني أنها تخضع لحظر تصدير دفاعي وقيود مالية.

وفي الاتحاد الأوروبي، حددت برلمانات أربع دول حتى الآن روسيا كـ"دولة راعية للإرهاب"، وفقًا لخدمة الأبحاث البرلمانية الأوروبية وهي ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وبولندا.

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، أسفرت عن ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.