الساعة 00:00 م
الخميس 01 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.16 جنيه إسترليني
4.86 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.59 يورو
3.45 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالأسماء.. 20 شهيدًا برصاص الاحتلال في نوفمبر 2022

كوخافي: سنوسع أنشطتنا مع الجيش الأمريكي بالشرق الأوسط

حجم الخط
كوخافي
الناصرة-وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الخميس، أن الأنشطة المشتركة مع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط سيتم "توسيعها بشكل كبير" في المستقبل القريب.

وقال كوخافي في تصريحات أدلى بها لدى عودته إلى إسرائيل بعد رحلة استمرت خمسة أيام إلى الولايات المتحدة: "من أجل تحسين قدراتنا في مواجهة التحديات في المنطقة، سيتم توسيع النشاط المشترك مع القيادة المركزية الأمريكية بشكل كبير في المستقبل القريب".

وأضاف: "في الوقت نفسه، سيواصل الجيش الإسرائيلي العمل بوتيرة متسارعة ضد ترسيخ النظام الإيراني في المنطقة".

وعقد كوخافي اجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين على مدى خمسة أيام، ركزت على التهديد الإيراني، بحسب بيان للجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش إن كوخافي أبلغ مسؤولي الدفاع الأمريكيين في واشنطن أنه يجب على الجيشين تسريع الخطط المشتركة للقيام بأعمال هجومية ضد إيران.

وكان كوخافي التقى يوم الاثنين في واشنطن برئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارك ميلي ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز. كما التقى السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوغ.

وقال كوخافي في تصريحات نشرها الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء: "خلال المناقشات، تم الاتفاق على أننا في نقطة زمنية حرجة تتطلب تسريع الخطط العملياتية والتعاون ضد إيران ووكلائها الإرهابيين في المنطقة"، على حد تعبيره.

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، أن الجيشين الإسرائيلي والأمريكي سيجريان تدريبات وشيكة لمحاكاة ضربات ضد إيران و"وكلائها"، نقلاً عن الجيش الإسرائيلي.

لكن مصدرًا عسكريًا قال إنهم لم يكونوا على علم بمثل هذه التدريبات.

وتعارض إسرائيل محاولات الرئيس الأمريكي جو بايدن لإحياء اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية يقضي بتبادل تخفيف العقوبات بالقيود المفروضة على البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

لكن هذا الخلاف كان أقل أهمية مؤخرًا، حيث تعثرت المحادثات النووية واختارت الولايات المتحدة التركيز على معالجة الاحتجاجات المستمرة في إيران ضد النظام.

وتضغط إسرائيل على الولايات المتحدة لإعداد خطط طوارئ عسكرية من أجل منع إيران من الحصول على سلاح نووي. وقال بايدن إنه مستعد لاستخدام القوة العسكرية إذا لزم الأمر، لكنه لا يزال يفضل استنفاد الطريق الدبلوماسي أولاً.