الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

احتجاجات في شينجيانغ الصينية تطالب بإنهاء إغلاقات كورونا

حجم الخط
كورونا في الصين
بكين-وكالات

اندلعت احتجاجات نادرة في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين، بعد أن أثار حريق مميت الغضب من فرض إغلاقات عليهم لفترات طويلة بسبب كوفيد -19 حيث سجلت الإصابات رقما قياسيا جديدا.

وهتفت حشود غاضبة على حراس يرتدون ملابس واقية "أوقفوا الإغلاق!"، رافعين قبضاتهم في الهواء وهم يسيرون في أحد الشوارع، بحسب مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية مساء الجمعة.

وذكرت وكالة رويترز أن اللقطات نُشرت من عاصمة شينجيانغ أورومتشي.

وأظهرت مقاطع فيديو أشخاصًا في ساحة وهم يغنون النشيد الوطني للصين، بينما صاح آخرون بأنهم يريدون إطلاق سراحهم من الإغلاق.

وضعت الصين منطقة شينجيانغ الشاسعة تحت بعض من أطول عمليات الإغلاق في البلاد، حيث مُنع العديد من سكان أورومتشي البالغ عددهم 4 ملايين نسمة من مغادرة منازلهم لمدة تصل إلى 100 يوم. وأبلغت المدينة عن حوالي 100 حالة جديدة في اليومين الماضيين.

وشينجيانغ هي موطن لعشرة ملايين من الأويغور. ولطالما اتهمت الجماعات الحقوقية والحكومات الغربية بكين بارتكاب انتهاكات ضد الأقلية العرقية المسلمة، بما في ذلك العمل القسري في معسكرات الاعتقال.

بينما ترفض الصين بشدة مثل هذه المزاعم.

وجاءت احتجاجات أورومتشي في أعقاب اندلاع حريق في مبنى شاهق هناك أدى إلى مقتل 10 مساء أمس الخميس.

وقالت السلطات إن سكان المبنى تمكنوا من النزول إلى الطابق السفلي، لكن مقاطع الفيديو لجهود فرق الطوارئ، نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، دفعت العديد من النشطاء إلى الاعتقاد بأن السكان لم يتمكنوا من الهروب في الوقت المناسب لأن المبنى كان مغلقًا جزئيًا.

وعقد مسؤولو أورومتشي مؤتمرا صحفيا في الساعات الأولى من يوم السبت، ونفوا أن تكون إجراءات فيروس كورونا قد أعاقت الهروب والإنقاذ، لكنهم قالوا إنهم سيواصلون التحقيق.