الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أُوقف العمل به عام 2021 ويستهدف مطار قلنديا..

"شاكيد" تُسرّع إجراءات إنجاز مخطط استيطاني شمال القدس

حجم الخط
صورة أرشيفية لمطار قلنديا الدولي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية النقاب عن "تسريع" وزيرة الداخلية الإسرائيلية، اييليت شاكيد، لمخطط استيطاني على أراضي مطار قلنديا الدولي شمالي القدس؛ والذي كان قد تم تجميده مسبقًا.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن "شاكيد" أنجزت مخططات لبناء 9 آلاف وحدة سكنية وتجارية استيطانية على أراضي مطار قلنديا.

وكان ذات المخطط قد أثار حفيظة المجتمع الدولي وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي مارست ضغوطات على الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايتها من أجل تجميد المخطط، في ديسمبر 2021.

وتشمل المرحلة الأولى من المخطط الشروع ببناء 3800 وحدة استيطانية، وبعد فحص معايير جودة والبيئة، سيتم توسيعها إلى 9 آلاف، تضاف إليها المرافق العامة والمناطق التجارية والصناعية التشغيلية.

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن شاكيد عشية نهاية ولايتها إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس بغية التسريع في المصادقة على المخطط الاستيطاني والشروع بإجراءات تنفيذه على أرض الواقع.

ووفقا للصحيفة، فإن التعجيل في إجراءات المخططات الاستيطانية والمصادقة عليها، يثير حساسية سياسية وتحفظات دولية وأمريكية، خصوصًا بسبب موقع المخطط في شمال القدس؛ الذي احتلته إسرائيل في حرب 1967.

أعمال حفريات للاحتلال في مطار قلنديا.jpg
ويعرف المخطط إسرائيليا على أنه "توسع استيطاني في عطاروت"، حيث أرادت شاكيد ومع انتهاء ولايتها، وقبيل تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، الانتقال لإجراءات عملية لتنفيذ المخطط.

وفي ذات السياق، أبلغت لجنة "التنظيم والبناء اللوائية" أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من المسح البيئي للموقع الذي سيقام عنده المشروع الاستيطاني، ما يعني عدم المصادقة النهائية على المخطط.

وأوضحت "اللجنة"، وفق ما أفادت "يسرائيل هيوم"، أنه لن تتم المصادقة على المخطط إلا في غضون الأشهر المقبلة بسبب عدم الانتهاء من المسح البيئي، علمًا أن الحديث يدور عن أكبر المشاريع الاستيطانية في القدس.

ويشمل المخطط بناء نحو 9 آلاف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية، على أرض المطار، البالغة مساحتها 1243 دونمًا.

كما يشمل إقامة مجمعات تجارية بمحاذاة شارع "رقم 45" وتحويل الصالة الرئيسية في مطار القدس المهجور إلى "مرفق سياحي".

الجدار الفاصل.jpg
وكان المخطط الاستيطاني شمال القدس قد وضع قبل عدة سنوات، وتم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وخصوصا المعارضة التي أبدتها الإدارات الأمريكية للتوسع الاستيطاني في القدس.

وحظي المخطط الاستيطاني بدعم كبير من رئيس بلدية الاحتلال في القدس، موشيه ليئون، ورئيس كتلة المعارضة في البلدية، ووزير الإسكان في حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، زئيف إلكين.

وكان مطار قلنديا الدولي، قد شيّد إبّان الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1920، وحوّلته إسرائيل للرحلات الجوية الداخلية بعد العام 1967، عقب احتلالها للضفة الغربية، قبل أن تغلقه نهائيًا عام 2000.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة تبنّى في 23 كانون أول/ ديسمبر 2016، قرار "رقم 2334"؛ يحث على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

ونص القرار على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية، بما فيها شرقي القدس، وعدم شرعية إنشاء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.