الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بركان هاواي الأكبر في العالم يثور لأول مرة منذ عقود

حجم الخط
بركان هاواي
لوس أنجلوس-وكالة سند للأنباء

ثار بركان ماونا لوا في هاواي، وهو أكبر بركان نشط في العالم، لأول مرة منذ ما يقرب من 40 عامًا، بحسب ما أعلنت السلطات الأمريكية، مع إعلان طواقم الطوارئ حالة التأهب في وقت مبكر من اليوم الاثنين.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن تدفقات الحمم البركانية ظلت "محتواة" داخل كالديرا قمة ماونا لوا، لكن الاندفاع يمكن أن يشكل تهديدًا للمقيمين القريبين إذا تغيرت الظروف.

وغرد مكتب مراقبة البراكين التابع للهيئة على تويتر قائلا: "يبدو أن الحمم البركانية قد تدفقت خارج كالديرا، ولكن في الوقت الحالي، لا تزال الفتحات البركانية محصورة في كالديرا".

وقالت الهيئة إن مرصد بركان هاواي يجري مشاورات مع أفراد إدارة الطوارئ وأن طاقمه سيجري استطلاعًا جويًا فوق البركان البالغ ارتفاعه 13674 قدمًا (4168 مترًا) في أقرب وقت ممكن.

وقالت سلطات هاواي إنه لم يتم إصدار أوامر إجلاء، على الرغم من إغلاق منطقة القمة والعديد من الطرق في المنطقة.

وأظهرت كاميرا ويب تابعة لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية على الحافة الشمالية لقمة ماونا لوا شقوقًا بركانية طويلة ساطعة داخل الحفرة البركانية.

وجزر هاواي هي موطن لستة براكين نشطة. وثار ماونا لوا، وهو الأكبر على وجه الأرض، 33 مرة منذ عام 1843، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وأحدث ثوران بركان، في عام 1984، استمر 22 يومًا وأنتج تدفقات الحمم البركانية التي وصلت إلى حوالي سبعة كيلومترات (أربعة أميال) من هيلو، المدينة التي يسكنها حوالي 44000 شخص اليوم.