الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

فوائد كريم "اللبان الذكر" للبشرة

حجم الخط
لبان الذكر
بيروت-وكالات

اللبان الذكر هو عنصر من عناصر العناية بالبشرة، وله أبعاد أسطورية منذ آلاف السنين؛ إذ لَطالما تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي، أو جاء ذكره في مراجع الكتاب المقدس للمسيحية منذ مئات السنين، أو حتى عُرف كمستحضر أساسي في روتين الجمال الأسطوري لمملكة كليوباترا.

واليوم يشهد كريم اللبان الذكر، الذي يتم تحضيره من مستخلصات اللبان من لحاء شجرة Boswellia، التي تنمو في إفريقيا ودول الشرق الأوسط، رواجاً عالمياً في مجال العناية بالبشرة.

فوائد كريم اللبان الذكر لصحة الجلد

أصبح كريم اللبان الذكر مشهوراً في عالم التجميل والعناية مؤخراً، كعنصر رئيسي في المنتجات والروتينات المعزِّزة لصحة الجلد ونضارته، باتفاق أطباء الأمراض الجلدية وخبراء التجميل على حد سواء. إليك أبرز خصائصه:

1- شدّ البشرة المترهلة

زيوت اللبان الذكر لها خصائص قابضة طبيعية، وهذا يعني أنها تساعد في شد الجلد وتقوية البشرة وتحسين لونها ومرونتها وآليات الدفاع في طبقاتها ضد البكتيريا أو العيوب.

وأظهرت الدراسات أن كريم اللبان الذكر له خصائص مضادة للالتهابات وعلاج الجرح وحتى تشكل الأنسجة، لهذه الأسباب غالباً ما يتم إضافته ضمن روتين مكافحة الشيخوخة وفرط التصبغ.

2- تلطيف البشرة

نظراً لتمتع اللبان بخصائص قوية مضادة للالتهابات، يعتبر زيت اللبان العطري علاجاً طبيعياً فعالاً لتهدئة البشرة الملتهبة أو التالفة، إذ يعيد زيت اللبان البشرة لطبيعتها ويهدئ المناطق المصابة.

وبالنسبة لحروق الشمس أو البشرة الوردية أو البثور، فإن هذا العنصر العلاجي يهدئ ويغذي البشرة ويساعدها على التعافي.

3- تجديد البشرة

بفضل خصائصه في تجديد الخلايا، يعتبر كريم اللبان الذكر مكوناً مثالياً لاستخدامه في روتينك اليومي لمكافحة الشيخوخة.

إلى جانب زيت إكليل الجبل، يمكن أن يقلل زيت اللبان العطري من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق مساواة لون البشرة وشدها، ما يجعل بشرتك تبدو منتعشة وشابة.

4- توازن ونضارة الجلد

كريم اللبان الذكر العطري لديه القدرة على موازنة مستويات الهرمونات في الجلد، ما يجعله ترياقاً فعالاً لأمراض الجلد المرتبطة بالهرمونات والتغيرات الجسدية، مثل حب الشباب أو حتى التصبغات والبقع الداكنة.

طريقة استخدام اللبان الذكر في العناية بالبشرة

باعتباره نباتاً طبيعياً يتم صنع زيوت مركزة منه، فإن زيت أو كريم اللبان يمكن استخدامه مباشرة كمستحضر العناية بالبشرة بصورة يومية. كل ما تحتاجين إليه هو بضع قطرات من المستخلص النقي.

على سبيل المثال، للاستفادة من خصائصه في شد الجلد وتوفير نضارة ملحوظة تحت العينين يمكن إضافة قطرتين من اللبان الذكر إلى ملعقتين كبيرتين من كريم العين الخاص بكِ من أي نوع، ثم دلكيه ليلاً لمنع ظهور علامات الشيخوخة بشكل طبيعي.

كما يمكن إضافة ثلاث قطرات من زيت اللبان الذكر العطري وقطرتين من زيت إبرة الراعي الأساسي إلى قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ، وافرديها على الوجه للحصول على بخار سريع معزز للترطيب والتطهير.

وبالإضافة إلى قدرته الاستثنائية على شد بشرتك وتعزيز نضارتها، يقدم كريم اللبان الذكر جرعة من العلاج العطري المعززة للاسترخاء والراحة والهدوء.

إذ من المعروف أن اللبان يتم استخدامه عربياً وفي بعض دول آسيا كنوع من البخور الترابي المتبل، الذي يحقق نتائج ملحوظة في تقليل مستويات التوتر وتهدئة القلق وتعزيز النوم، ما يجعله خياراً رائعاً للعناية بالبشرة ليلاً ضمن روتين ما قبل النوم.

طريقة تحضير كريم اللبان الذكر

أضيفي حبيبات اللبان الذكر إلى قِدر عميق مع كوب من الماء.

ضعي القِدر على نار هادئة إلى متوسطة.

دعي الخليط يصل إلى درجة الغليان.

ارفعي القدر من على النار، واتركيه حتى يبرد تماماً.

أضيفي ماء الورد إلى الخليط وامزجيه جيداً حتى تحصلي على سائل متجانس القوام.

اسكبي الخليط في زجاجة أو بخاخ زجاجي محكم الغلق، وضعيه في الثلاجة للاستخدام البارد.

وبعد غسل البشرة يمكن استخدام من 3 إلى 5 قطرات على الوجه النظيف بالكامل، وتدليكه بعناية قبل استخدام المرطب المعتاد.

كما يمكن إضافة ملعقة طعام من الخليط إلى عبوة كريم الترطيب الليلي، ومزجها جيداً للحصول على فوائده عند الاستخدام.

آثار جانبية محتملة

كما هو الحال مع المكونات المركزة والقوية، هناك بعض الأشياء التي يجب الحذر منها عند تحضير واستخدام كريم اللبان الذكر:

من الضروري تخفيف زيت اللبان الذكر عند استخدامه بشكل الأصلي المركز لأنه قوي للغاية، وقد يسبب رد فعل تحسسياً أو يسد المسام، ويمكن التخفيف بزيت ناقل مثل الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت الزيتون قبل الاستخدام.

وبشكل عام من الأفضل تخفيف جميع الزيوت العطرية، خاصة على البشرة الحساسة أو البشرة الجافة أو المتشققة. وتُعد النسبة المثالية هي قطرتان من الزيت العطري على ملعقتين كبيرتين من الزيت الناقل. كذلك يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال استشارة مقدم الرعاية الصحية أو الطبيب المتخصص، قبل استخدام أي منتجات تحتوي على زيوت أساسية مركزة.