الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

وزارة الصحة: فلسطين من أقل الدول تسجيلا لـ "الإيدز"

حجم الخط
اليوم العالمي للإيدز
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الصحة اليوم الخميس، إن فلسطين من أقل الدول تسجيلًا لحالات الإصابة بـ "فيروس نقص المناعة المكتسب".

جاء ذلك في بيانٍ صادر عن وزارة الصحة تلقته "وكالة سند للأنباء" بمناسبة اليوم العالمي لـ "الإيدز"، الذي يصادف الأول من ديسمبر/ كانون أول من كل عام.

وأشارت إلى أن فلسطين منذ عام 1988 سجلت 135 حالة "نقص مناعة"؛ توفي منهم 62 حالة، فيما يتعايش باقي المرضى مع المرض (42 بالضفة و31 بغزة).

ونوهت الوزارة إلى أن 70% من الحالات كان المسبب لها الاتصال الجنسي.

وأوضحت أن الالتزام بالعادات والتقاليد والأحكام الدينية في المجتمع الفلسطيني، والإجراءات الوقائية التي تقوم بها وزارة الصحة؛ من العوامل التي ساهمت في جعل فلسطين من أقل الدول تسجيلاً للإصابات بهذا الفيروس.

ونبهت إلى دور وأهمية "الصحة" في التثقيف الجنسي للأفراد ورفع الوعي المجتمعي حول طرق الوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسب.

WhatsApp Image 2022-12-01 at 11.15.13.jpeg

ويُحتفل باليوم العالمي للإيدز سنويًا للدعوة إلى التضامن مع 38 مليون شخص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم، وللتذكير بتحقيق وعد رئيسي بأهداف التنمية المستدامة، بإنهاء الإيدز باعتباره تهديدًا للصحة العامة بحلول عام 2030.

ومتلازمة النقص المناعي المكتسب مرض مزمن، وهي حالة قد تشكل خطرًا على الحياة، ويسببها فايروس نقص المناعة البشري.

وفايروس نقص المناعة البشري هو عدوى منقولة جنسيًا، وقد ينتقل أيضًا عن طريق التعرّض للدم الحامل للفيروس أو تعاطي المخدرات عن طريق تشارُك الحُقن الملوثة، وقد ينتقل من الأم المصابة للطفل.

ويصاب معظم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري بمرض شبيه بالإنفلونزا في خلال أسبوعين أو أربعة أسابيع من دخول الفيروس إلى الجسم، وقد يستمر هذا المرض المعروف باسم عدوى فيروس نقص المناعة البشري الأولية (الحادة) بضعة أسابيع.

ومن مؤشرات المرض: الحمى، الصداع، آلام العضلات والمفاصل، الطفح الجلدي، التهاب الحلق وتقرحات فموية مؤلمة، تورم العقد اللمفاوية، وخصوصًا في الرقبة، الإسهال، فقدان الوزن، السعال، التعرُّق الليلي.