الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

نائب إسرائيلي يسعى لحظر العلم الفلسطيني في الجامعات

حجم الخط
العلم الفلسطيني
الناصرة-وكالة سند للأنباء

اقترح نائب إسرائيلي في الكنيست مشروع قانون من شأنه حظر العلم الفلسطيني داخل حرم الجامعات والكليات في أراضي الـ 48 ومعاقبة الطلاب الذين يخالفونه.

وقدم شلومو كارهي من حزب الليكود تعديلاً على قانون التعليم العالي، يحظر رفع الأعلام الفلسطينية في جميع أنحاء الحرم الجامعي بعد أن لوح العديد من الطلاب بأعلام فلسطين يوم الثلاثاء في جامعة تل أبيب، خلال حدث ثقافي.

كما سيحظر التعديل التلويح بأعلام الدول التي تعتبرها إسرائيل معادية مثل إيران وسوريا.

واقترح كارهي أن يواجه أي طالب يلوح بعلم فلسطين في الحرم الجامعي تجميدا لمدة ستة أشهر. وإذا تكررت مخالفاتهم، فسيواجهون الطرد من المؤسسة الأكاديمية وسحب حقهم في الحصول على شهادة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطلاب الذين يسعون للحصول على درجة علمية في الخارج لن ينالوا شهاداتهم معترف بها من قبل وزارة التعليم الإسرائيلية لمدة 10 سنوات "إذا خالفوا القانون".

تم اقتراح تعديل مماثل على ولاية الكنيست السابقة وتمت الموافقة عليه في قراءة أولية. ولم يتم التصويت على مشروع قانون كارهي بعد على المرات الثلاث اللازمة لتمريره.

وقال كارهي لصحيفة "إسرائيل اليوم" إن التلويح بالعلم الفلسطيني في جامعة تل أبيب "لن يتكرر مرة أخرى".

وأضاف أن "الظاهرة التي يلوح فيها المشاغبون في إسرائيل بعلم [فلسطين]، في إشارة إلى الرغبة في تدمير دولتنا اليهودية والديمقراطية باسم الحرية الأكاديمية، يجب أن تختفي من العالم".

وتابع النائب الإسرائيلي: "مشروع القانون الذي قدمته ينص على حظر رفع علم العدو، بما في ذلك علم منظمة التحرير الفلسطينية (العلم الفلسطيني)، في جميع أنحاء الحرم الجامعي".

وأشار إلى أن المؤسسة الأكاديمية التي لا تتعاون "ستُلغى ميزانياتها".