الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"هآرتس": عدد مقتحمي "الأقصى" تضاعف 6 مرات في 7 سنوات

حجم الخط
صورة أرشيفية لاقتحام الأقصى.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن عدد مقتحمي المسجد الأقصى المبارك في القدس، قد تضاعف 6 مرات بين عامي 2015 و2021.

وبيّنت الصحيفة في تقرير لها اليوم الأحد، أن عدد مقتحمي المسجد الأقصى ارتفع من 5658 عام 2009 إلى 347798 في العام الماضي (2021).

وشهد العام الماضي (2021) تصعيدًا كبيرًا في اقتحامات المسجد الأقصى مصحوبة بـ "عدوانية" كبيرة ضد المرابطين الفلسطينيين، وعمليات إخراج المسلمين من باحات المسجد، أو حبسهم داخل المصلى القبلي خلال فترة الاقتحامات اليهودية.

وعلى امتداد هذه الفترة، رفعت سلطات الاحتلال وتيرة التحريض بزعم أن إجراءاتها في الضفة الغربية ومحيط القدس والأقصى، التي سبقت رمضان 2021، تهدف لمنع وقوع حرب دينية بدفع من حماس والجهاد الإسلامي.

وأفاد التقرير بأن الحكومة المنتهية ولايتها بقيادة يائير لبيد ونفتالي بينت؛ مدير مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، "غضت الطرف عن إزالة لافتة الحاخامية اليهودية الإسرائيلية التي تحظر دخول اليهود إلى مسجد الأقصى وباحاته لأسباب دينية يهودية".

وأردف: "سكتت حكومة لابيد وبينت عن قيام جمعيات الهيكل بتعليق لافتات تشجع على اقتحام الأقصى وأداء شعائر يهودية فيه على امتداد مسار دخول المستوطنين من باحة البراق وحتى بوابة المغاربة".

وأشار التقرير إلى "تواطؤ" شرطة الاحتلال في القدس مع هذه المجموعات وسكوتها على تعليق اللافتة المذكورة من جهة وحشد قوات "شرطة" كبيرة لتأمين الاقتحامات.

وبثت وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية تقارير متكررة في فحواها تحت عناوين مختلفة، نسبتها لقادة في الجيش والمؤسسة الأمنية.

وكان أبرز هذه "التحذيرات" منشور عسكري للقائد في جيش الاحتلال، العميد أفي بلوط، يحث مرؤوسيه في أوائل 2021 على الحذر والاستعداد لمواجهات مع الفلسطينيين في مارس وأبريل بفعل تزامن شهر رمضان مع الأعياد اليهودية.