الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

صحيفة ألمانية تهاجم قطر والمغرب بسبب فلسطين

حجم الخط
فلسطين في مونديال قطر
برلين - وكالات

اتهمت صحيفة "تاز" الألمانية، المغرب بمعاداة السامية بسبب رفع لاعبي منتخب أسود الأطلس للعلم الفلسطيني بعد تأهلهم إلى نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا بقطر.

وأشار المراسل الرياضي للصحيفة مارتين كراوس في بيان صحفي، إلى أنه يجب أن نفرح لمنتخب المغرب للمستوى الذي يظهره في المونديال"، مستدركًا أن "إضافة لمسة معادية للسامية للفرح تجعل الأمور صعبة".

وأضاف في مقاله الذي عنونه بـ"العداء المدبر لإسرائيل"، أنه "علاوة على ذلك، فريق شمال أفريقي طارد تدريجيا قوة استعمارية تلو الأخرى خارج ملعب كرة القدم: بلجيكا في الدور الأول، وإسبانيا في دور الـ16".

وأكمل أن البرتغال تعد الآن دولة أخرى تدين بالكثير من ثروتها لماضيها الاستعماري، ويمكن أن تكون فرنسا وهولندا هي الدولة التالية التي يتم إنهاء استعمارها فيما يتعلق بكرة القدم.

واعتبر أنه بدلًا من الاحتفاء بذلك، فإن النجاح المغربي مضاف إلى قدر كبير من رمزية فلسطين، حيث رفع المنتخب المغربي علم فلسطين بعد فوزه على إسبانيا وثم على البرتغال.

وزعم أن "النظام القطري سعى إلى أن يكون مصدر قلق بشأن التضامن مع فلسطين من أجل منع الاحتجاجات، التي لا يمكن أن تأتي على الأقل من العمال المهاجرين الفلسطينيين في قطر، قائلًا: "ليس من دون سبب أن قطر تدعم ماليا الإرهاب الذي تشنه حركة حماس ضد إسرائيل منذ سنوات".

واستشهد الكاتب بما اعتبره "سابقة تاريخية للدعاية الشفافة المؤيدة لفلسطين التي تميز كأس العالم"، للحديث عن دورة ألعاب أولمبية مضادة لإسرائيل في جاكرتا عام 1963، زاعمًا أنه ما كان من المفترض أن يبدو وكأنه تمرد متعاطف من دول ما يسمى آنذاك بالعالم الثالث.

وختم بالقول؛ إن "مناهضة العنصرية لا تزال ضرورية، ويمكن التعبير عنها، على سبيل المثال، بسعادة انتصارات كرة القدم المغربية. لكن تنقيط هذه الفرحة بمسحة معادية للسامية هو الالتواء الذي يريد النظام في قطر.

وقبل انطلاق المونديال، اتهم وزير الخارجية القطري ألمانيا "بازدواجية المعايير"، بسبب انتقاداتها لسجل حقوق الإنسان للبلد المضيف لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.

وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر، استدعت وزارة الخارجية القطرية السفير الألماني بسبب تصريحات لوزيرة الداخلية نانسي فيزر قالت فيها؛ إن سجل حقوق الإنسان في أي بلد، يجب أن يؤخذ في الاعتبار لتقرير ما إذا كان سيتم اختيارها لاستضافة كأس العالم.