الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث انتخاب باريف ليفين رئيسا للكنيست الـ 25

حجم الخط
ليفين رئيس الكنيست - صورة أرشيفية.jpg
القدس - وكالات

انتخب الكنيست الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، العضو عن حزب الليكود ياريف ليفين، رئيسًا جديدًا له، بحصوله على ثقة 94 عضوًا من أصل 120 هم أعضاء الكنيست.

وقالت القناة "12" الإسرائيلية، إن "ليفين" انتخب رئيسًا للكنيست الـ 25، بعد عملية اقتراع داخل الكنيست جرت الساعة الـ 10:00 صباح اليوم.

وانتخب "ليفين" الذي أشغل بالسابق منصب رئيس الكنيست خلفا للرئيس المنتهية ولايته، ميكي ليفي، من حزب "ييش عتيد"، في أعقاب نجاح الليكود في جمع تواقيع 64 عضوًا من شركائه في الحكومة المقبلة، على طلب بهذا الشأن.

وفور انتخابه، توجه ليفين بالشكر لرئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، على دعمه له، وكذلك أعضاء الكنيست على انتخابه مجددا.

وأضاف في كلمة له: "آمل أن يكمل الكنيست الـ 25 كامل ولايته، وتُشكل حكومة قريبًا. سنبذل قصارى جهدنا لتعزيز مكانة الكنيست التي تضررت مؤخرًا. وسنفعل كل شيء حتى يكون هناك أن تكون انتقالية لتمكين النظام الديمقراطي"، وفق وصفه.

وشغل "ليفين" دور رئيس الكنيست من قبل، ولكن بشكل مؤقت فقط، بعد أن وافق عليه أعضاء الكنيست في الحزب كمرشحهم في تصويت هاتفي مساء يوم الأحد المنصرم؛ بناء على طلب من رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو.

"ليفين" وهو أحد المقربين من "نتنياهو" والذي جاء في المرتبة الأولى بالانتخابات التمهيدية في "الليكود" لاختيار المرشحين للكنيست، من المرجح أن يصبح وزيرًا للقضاء في الحكومة المقبلة.

وقال أعضاء كنيست في حزب الليكود إن: "ليفين سيستقيل من منصب رئيس الكنيست قبل وقت قصير من أداء الحكومة اليمين، وسيتم انتخاب رئيس آخر".

وخلال فترة رئاسة الكنيست سيكون على "ليفين" الإشراف على تمرير رزم من التشريعات والقوانين في الكنيست، تشترطها أحزاب "القوة اليهودية" و"الصهيونية الدينية" و"شاس"، وذلك كشرط مسبق لأداء اليمين في الحكومة الجديدة.

يأتي ذلك، بعد أن اتفقت الحكومتان المنتهية ولايتها والمقبلة، على تأجيل التصويت لمنصب رئيس الكنيست الجديد ليوم واحد، ونقله إلى اليوم الثلاثاء الساعة العاشرة صباحا.

ويتطلع "الليكود" إلى تعيين رئيس جديد للكنيست، بهدف تمرير قوانين تتعلق بتعيين رئيس حزب "شاس"، أرييه درعي، وزيرًا، ومنح صلاحيات واسعة لايتمار بن غفير في جهاز الشرطة، بالإضافة لسن قانون الالتفاف على المحكمة العليا بحيث يمنعها من شطب قوانين يسنها الكنيست.