الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"هيئة الأسرى": الأسرى المرضى يعانون أوضاعا صحية صعبة

حجم الخط
1992688121.jpeg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، إن الأسرى المرضى والجرحى في سجون الاحتلال يعانون أوضاعا صحية صعبة.

وبينت أن تدهور صحة الأسرى يأتي في ظل استمرار الانتهاكات الطبية الممنهجة التي يتعرضون لها على يد سلطات الاحتلال.

وأشارت الهيئة إلى تعمد إدارة معتقلات الاحتلال انتهاك حقوق الأسرى المرضى والجرحى طبياً.

وأوضحت أن الاحتلال يستهدف الأسرى بشكل مقصود ومبرمج من خلال إهمال أوضاعهم الصحية الصعبة وجعل الأمراض تتفشى في أجسادهم لتصبح لا علاج لها، وبالتالي تعريض حياتهم للخطر ودفعهم نحو الموت.

وبينت الهيئة، أنه ومن خلال مراقبة الوضع الصحي للأسرى على مدار سنوات، اتضح أن مستوى الرعاية الصحية المقدمة لهم في غاية السوء.

وشددت الهيئة، على أن موضوع علاج الأسرى قضية تخضعها إدارات المعتقلات الإسرائيلية للمساومة والابتزاز والضغط على المعتقلين، الأمر الذي يشكل خرقاً فاضحاً لاتفاقيات جنيف.

وقالت الهيئة  إن أبرز السياسات التي تتبعها سلطات الاحتلال بشكل ممنهج ومتعمد لقتل الأسرى طبيا، تتمثل في قلة التهوية، والرطوبة الشديدة، والاكتظاظ، وانتشار للحشرات والقوارض.

 بالإضافة إلى النقص في مواد التنظيف العامة والمبيدات الحشرية، والمماطلة في تقديم العلاج والامتناع عن إجراء العمليات الجراحية للأسرى المرضى، وعدم تقديم العلاج المناسب للأسرى المرضى كل حسب طبيعة مرضه.

وأشارت في هذا الصدد، إلى أن الطبيب في السجون الإسرائيلية يعالج جميع الأمراض بقرص "الأكامول"، ناهيك عن عدم وجود أطباء اختصاصين داخل السجن، كأطباء العيون والأسنان والأنف والإذن والحنجرة.

وأكد التقرير عدم توفر الأجهزة الطبية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، كالأطراف الصناعية لفاقدي الأطراف، والنظارات الطبية، وكذلك أجهزة التنفس والبخاخات لمرضى الربو، والتهابات القصبة الهوائية المزمنة.

ولفت إلى عدم تقديم وجبات غذائية صحية مناسبة للأسرى، تتماشى مع الأمراض المزمنة التي يعانون منها كمرض السكري، والضغط، والقلب، والكلى، وغيرها.

 

وأشار التقرير، إلى نقل الأسرى المرضى إلى المستشفيات، وهم مكبلو الأيدي والأرجل، في سيارات شحن عديمة التهوية "البوسطة"، بدلاً من نقلهم في سيارات إسعاف مجهزة ومريحة.

واتهم التقرير سلطات الاحتلال بحرمان الأسرى ذوي الأمراض المزمنة من أدويتهم، كنوع من أنواع العقاب داخل السجن.

كما اتهم الاحتلال بفحص الأسرى المرضى بالمعاينة بالنظر، وعدم لمسهم والحديث معهم ومداواتهم، واستخدام العنف والاعتداء على الأسرى، واستخدام الغاز لقمعهم؛ ما يفاقم خطورة حالتهم الصحية.

وحذر التقرير من أن الإجراءات العقابية بحق الأسرى تزيد من تدهور أحوالهم النفسية.

وأكد التقرير افتقار مستشفى "سجن الرملة"، الذي ينقل إليه الأسرى المرضى، إلى المستلزمات الطبية والصحية، حيث لا يختلف عن السجن في الإجراءات والمعاملة القاسية للأسرى المرضى.

وبينت الهيئة، أن عدد شهداء الحركة الأسيرة الذين سقطوا جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد منذ العام 67 وحتى يومنا هذا وصل إلى 64 أسيراً.

وتجاوز عدد الأسرى المرضى في السجون الإسرائيلية الــ700 أسيراً وأسيرة، منهم نحو 170 حالة مرضية صعبة وخطيرة، بينها 25 مريضاً مصاباً.

 ويعاني العشرات من إعاقات حركية وشلل وأمراض الكبد الوبائي والفشل الكلوي والقلب وأمراض أخرى.