الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

وفاة رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق سليم الزعنون

حجم الخط
رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق سليم الزعنون
رام الله- وكالة سند للأنباء

توفي عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" وأحد مؤسسيها ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق سليم الزعنون، مساء اليوم الأربعاء.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى أبناء الشعب الفلسطيني أحد مؤسسي حركة "فتح" سليم الزعنون "أبو الأديب"، الذي انتقل إلى جوار ربه في عمان، عن عمر ناهز (89 عامًا).

وأثنى الرئيس "عباس" على مسيرته المشرفة، وعطائه وعمله القيادي في صفوف حركة "فتح" والثورة الفلسطينية ومؤسساتها، والذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة على طريق الحرية والاستقلال.

وأعرب عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ورفاق دربه بالنضال، أبناء حركة فتح والحركة الوطنية الفلسطينية، ولأبناء الشعب الفلسطيني وكافة وأحرار العالم، سائلًا الله، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

"فتح" تنعى أحد مؤسسيها سليم الزعنون..

بدورها، نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إلى جماهير الشعب الفلسطيني، وإلى الأمة العربية، وأحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية للحركة سليم الزعنون.

وقالت "فتح"، بوفاة "أبو الأديب" خسرت فلسطين قامة وطنية كبيرة، ومناضلًا حرًّا شريفًا صلبًا، حيث كان مثالًا للتضحية والعطاء، وأمضى حياته مدافعًا عن الشعب وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال الوطني، وكان أحد القادة التاريخيين لحركة فتح.

وذكرت فتح بمناقب القائد الكبير، الذي أفنى سنين حياته مناضلًا، مشيرةً إلى أهم المحطات النضالية التي شارك بها الراحل الكبير الذي تدرج في حركة "فتح" إلى أن أصبح عضوًا في لجنتها المركزية، ورئيسًا للمجلس الوطني الفلسطيني.

من هو الراحل سليم الزعنون؟

وُلد سليم الزعنون في 28 ديسمبر 1933 في غزة، وتلقى تعليمه الأساسي بمدرسة الإمام الشافعي في القطاع.

وحصل "الزعنون" على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، ثم على دبلوم الدراسات العليا في الحقوق من نفس الجامعة 1957، كما منحته دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي سنة 1958.

وخلال دراسته في القاهرة، تولى سليم الزعنون موقع السكرتير العام لرابطة الطلاب الفلسطينيين 1954-1955، وشارك عامي 1956 و1957 في قيادة المقاومة الشعبية في قطاع غزة أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

وتولى مسؤولية القائم بأعمال النائب العام في قطاع غزة من أواخر 1955 وحتى سبتمبر/أيلول 1960، حيث انتقل إلى الكويت وعمل مدعيا عاما فيها، إضافة إلى تدريسه مادة التحقيق الجنائي في كلية الشرطة بالكويت حتى سنة 1975.

وأصبح عضوًا في لجنة وضع قانون الجزاء الكويتي برئاسة الراحل الشيخ سعد العبد الله الصباح، وترأس لجنة الدستور الفلسطيني عام 2011، ولجنة إعداد نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني المنبثقة عن اتفاقية القاهرة 2011.وعمل "الزعنون" مدرساً لمادة التحقيق الجنائي في كلية الشرطة بالكويت حتى عام 1975.

وسليم الزعنون سياسي فلسطيني مخضرم، وأحد قادة حركة "فتح التاريخيين، وأصبح نائبا لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني سنة 1969، وشغل منصب رئيس المجلس بالوكالة في 1993-1996، حيث انتخب بالإجماع رئيسا للمجلس في الدورة الحادية والعشرين التي عقدت بمدينة غزة عام 1996.

انضم الزعنون لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح وأصبح معتمدها في الكويت والخليج، وأعيد انتخابه عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح عام 2009.