الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

واشنطن تخطط لدعم كييف بمعدات قنابل ذكية

حجم الخط
جيش اوكرانيا
واشنطن - وكالات

أعلن مسؤولون أمريكيون إن إدارة الرئيس جو بايدن تخطط لتزويد أوكرانيا بمعدات إلكترونية قادرة على تحويل الذخائر الجوية غير الموجهة إلى قنابل ذكية.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية  عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة "بايدن" تعتزم إرسال معدات إلكترونية متقدمة إلى كييف لتحويل ذخائر جوية غير موجهة إلى قنابل ذكية قادرة على قصف مواقع للقوات الروسية بدقة عالية.

وتتضمن المعدات المتطورة وضع تجهيزات لتحديد الموقع الجغرافي عبر الأقمار الصناعية؛ بهدف تحقيق الدقة في الإصابة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعدات يمكن وضعها في عدة أسلحة، تسلحها بها الطائرات الحربية والطائرات الطائرات القاذفة.

ولا يُعرف إذا كان الرئيس الأميركي أو أي من كبار مستشاريه للأمن القومي قد وافقوا على إمداد أوكرانيا بهذه المعدات الإلكترونية المتقدمة.

قرار بشأن باتريوت..

في حين أوردت وكالة رويترز -نقلا عن مسؤولين أميركيين- أن قرار واشنطن بشأن تزويد أوكرانيا بنظام الدفاع الصاروخي "باتريوت" قد يتم اليوم الخميس.

وقال المسؤولون إن هذه خطوة من ستعزز الدفاع الجوي الأوكراني بشكل كبير، لافتين إلى أن الخطة تقضي بأن يتم تدريب الأوكرانيين على استخدام "باتريوت" في قاعدة للجيش الأميركي في ألمانيا.

في المقابل، حذر مسؤولون في الكرملين من أن منظومات "باتريوت" ستصبح بالتأكيد هدفا مشروعا للقوات الروسية في حال تسليمها إلى كييف.

وصرّح نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف أنه إذا قام حلف شمال الأطلسي "ناتو" بتزويد من وصفهم بـ "المتعصبين" في كييف بمنظومات "باتريوت" مع عناصر من قوات الحلف، فسيصبحون على الفور هدفا مشروعا للقوات الروسية.

وقالت موسكو إنه من غير المحتمل وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الميلاد بعد ما يقرب من 10 أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا، رافضة دعوة كييف لبدء سحب القوات بحلول عيد الميلاد لتكون خطوة لإنهاء أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ولا تجري روسيا وأوكرانيا في الوقت الراهن محادثات لإنهاء القتال المستعر في الشرق والجنوب.