الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

نتنياهو يريد "حكما ذاتيا" للفلسطينيين بدون سيادة لهم

حجم الخط
بنيامين نتنياهو.jpg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، إن السلام الذي يعتزم "السعي لتحقيقه مع الفلسطينيين"، سيوفر لهم سلطات لحكم أنفسهم، مع وضع الأمور الأمنية في يد "إسرائيل".

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع الإذاعة الأمريكية العامة الوطنية، أمس الخميس: "السلام الوحيد الذي سيصمد هو السلام الذي يمكننا الدفاع عنه".

وتابع أن "الفلسطينيين يملكون كل الصلاحيات ليحكموا أنفسهم، لكن ليس لديهم أي من القوى التي تهدد حياتنا، مما يعني أن الأمن، في أي ترتيبات سياسية لدينا، يجب أن يبقى واقعيا في أيدي إسرائيل".

وروى نتنياهو أنه في زيارة عام 2014، حينما كان رئيسًا للوزراء، أخبره نائب الرئيس الأمريكي آنذاك جو بايدن أن مثل هذا العرض لن يمنح الفلسطينيين "سيادة كاملة".

فأجاب: "أنت على حق يا جو، ولكن هذا هو الوحيد الذي يدوم".

وانهارت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أبريل 2014 حيث رفضت تل أبيب وقف بناء المستوطنات وإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين قبل عام 1993.

وفيما يتعلق بمسألة الحكومة التي يعتزم تشكيلها، دافع نتنياهو عن أحزاب اليمين المتطرف التي من المتوقع أن تكون جزءًا من إدارته بعد أن دفعه دعمها للفوز في انتخابات الشهر الماضي.

بالنسبة لإيتامار بن غفير، رئيس حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، زعم نتنياهو أنه "عدل" العديد من آرائه في السنوات الأخيرة.

ويحذر الفلسطينيون من أن حكومة نتنياهو ستكون واحدة من أكثر الحكومات تطرفا في التاريخ الإسرائيلي الحديث، وستوسع بناء المستوطنات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة وتسمح بانتهاك المسجد الأقصى.