الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"حماس" تدعو لشد الرحال إلى "الأقصى" للتصدي لاقتحامات "الحانوكاه"

حجم الخط
الدفاع عن المسجد الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

دعت حركة حماس للنفير والرباط في المسجد الأقصى المبارك؛ لصد اقتحامات المستوطنين وتدنيسهم خلال ما يسمى" عيد الأنوار" بدءاً من يوم غدٍ الأحد.

وقالت "حماس" في تصريح صحفي، اليوم السبت، تابعته "وكالة سند للأنباء"، إنّ الاقتحامات الواسعة التي يخطط لها المستوطنون بغطاء من حكومة الاحتلال اليمينية لـ"الأقصى"، بذريعة ما يسمى "عيد الأنوار، الحانوكاه"، تصعيدٌ خطير واستفزازٌ لمشاعر الشعب الفلسطيني وعامة المسلمين.

وحملت "حماس" حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات تلك الاقتحامات والاستفزازات المصاحبة لها، مؤكدةً أنَّ تلك السياسات والاقتحامات تُنذر بتفجير الأوضاع على امتداد الوطن في وجه الاحتلال ومستوطنيه.

ودعت حركة حماس الفلسطينيين في القدس والضفة والداخل المحتل، إلى أوسع حراك للدفاع عن "الأقصى"، عبر شد الرحال وتكثيف الرباط فيه، والاحتشاد في كل الساحات، وإشعال نقاط الاشتباك مع الاحتلال؛ لإفشال تلك المخططات.

وطالبت الحركة الدول العربية والإسلامية، وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، بالتحرك العاجل سياسياً ودبلوماسياً؛ لحماية المسجد الأقصى من خطر التهويد، ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

ومنذ أسابع تحشد جماعات "الهيكل" المتطرفة أنصارها لتنفيذ اقتحامات جماعية واسعة للمسجد في عيد "الحانوكاه" الذي يبدأ في غدًا الأحد ويستمر لثمانية أيام، وسط دعوات صريحة لتأدية صلوات جماعية، ومحاولة إضاءة "شموع العيد" داخل المسجد.

وعادة ما تتم الاقتحامات من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وتجري على دفعتين الأولى في الفترة الصباحية والثانية بعد صلاة الظهر.

وشهد المسجد الأقصى انتهاكات واقتحامات كبيرة العام الماضي، حيث قفز عدد اليهود الذين يشاركون في الاقتحامات، من 5658 مستوطنًا في عام 2009 إلى 34.779 مستوطنًا في عام 2021.