الساعة 00:00 م
الخميس 23 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.18 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.67 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تتبع قرية عقربا وأُعلنت كـ "أراضي دولة"

أمر عسكري إسرائيلي بمصادرة 3492 دونما جنوب شرق نابلس

حجم الخط
صورة تعبيرية - الاحتلال يستولي على أراض في الضفة.jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على 3492 دونمًا من أراضي الفلسطينيين في قرية عقربا، جنوب شرقي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان، إن الأراضي التي استهدفها الأمر العسكري تقع في الحوض رقم (13) طبيعي من موقع جبل القرين، والحوض (14) طبيعي من جبل المسترة، وموقع طلعة عمرة من جبل القرين.

ونوه "شعبان" في بيان تلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة منه، اليوم السبت، إلى أن الأراضي المصادرة تتبع لقرية عقربا، "واستولى عليها الاحتلال بحجة أنها أراضي دولة".

وأردف: "الإعلان يستهدف الاستيلاء على أراضي المواطنين لصالح المشروع الاستيطاني المتزايد في الأرض الفلسطينية، وحظر دخولهم إليها بحجة أنها أراضي دولة".

وأوضح: "وهي جزء من مخطط كبير يهدف إلى السيطرة على السفوح الشرقية للضفة الغربية، وتحديدًا الملاصقة منها للأغوار، من خلال السيطرة على مساحات شاسعة في هذه المنطقة".

وبيّن شعبان أن سلطات الاحتلال ومنذ مطلع العام 2022، أصدرت 3 إعلانات تقضي بتحويل أراضي الفلسطينيين إلى "أراضي دولة"؛ يحظر على المواطنين الوصول إليها وزراعتها واستخدامها واستصلاحها.

ونبه إلى أن مساحة الأراضي المعلنة "أراضي دولة" من قبل الاحتلال، بما فيها هذا الإعلان، بلغت ما مجموعه 3918 دونمًا من بداية هذا العام (2022) وحتى هذه اللحظة.

وطالبت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، المواطنين أصحاب الأراضي المستهدفة بالأمر العسكري التوجه إلى مكاتبها لإنجاز ملفات قانونية بأسرع وقت ممكن لإبطال الأمر الاحتلالي.