الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"أبو بكر": الأسير "أبو حميد" بات في معركته الأخيرة

حجم الخط
قدري أبو بكر
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، إن الأسير ناصر أبو حميد بات في معركته الأخيرة مع مرض السرطان، بعدما استشرى المرض في جسده.

وأكد "أبو بكر" خلال تصريح صحفي، مساء اليوم السبت، أن العلاج لم يعد له أي تأثير على الأسير أبو حميد، مؤكدا أنه من الممكن أن يعلن عن استشهاده بأية لحظة، بسبب خطورة حالته.

وأشار إلى أن أن سلطات الاحتلال مصرة على إبقاء الأسير "أبو حميد" بالسجن، حيث تدخلت دول عدة، وكان هنالك حراك دبلوماسي وقانوني لكن دون جدوى، لافتا إلى أن الاحتلال يريد الانتقام منه.

ورأى "أبو بكر" أن سلطات الاحتلال ستسعى لاحتجاز جثمان "أبو حميد" بعد استشهاده، كما حدث مع عدد من الأسرى الشهداء، بزعم أنهم متهمون بقتل إسرائيليين.

وبين أنه من اللافت تصاعد أعداد الأسرى المصابين بالسرطان هذا العام، حيث سجلت 17 إصابة جديدة بين الأسرى بأنواع مختلفة من السرطان منذ بداية العام الجاري حتى الآن.

وأشار "أبو بكر"، إلى أن آخر الأسرى المصابين بالسرطان كان الأسير وليد دقة، ليصبح العدد 25 أسيرًا، بعدما كان 8 فقط.

وشدد أن هذا التصاعد بأعداد الأسرى المصابين بالسرطان يؤكد وجود إهمال طبي مقصود، مطالبا منظمة الصحة العالمية، بضرورة إجراء فحص دوري للأسرى كما توصي المنظمة نفسها، لكن إسرائيل ترفض.

وبين أنه من بين الأسباب الهامة التي تفاقم حالة المصابين بالسرطان، الإهمال الطبي وعدم تشخيص السرطان بشكل مبكر عمدًا، ما يجعل من إمكانية علاجهم أمرًا صعبًا.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها 600 أسير مريض من بينهم نحو 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة، من بينهم 25 أسيرًا ومعتقلًا على الأقل، يُعانون من السرطان، والأورام بدرجات متفاوتة.