الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في عيد "الحانوكاه"

حجم الخط
صورة تعبيرية لاقتحامات الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد المسجد الأقصى المبارك بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مع بدء احتفالات اليهود بعيد الأنوار "الحانوكاه".

وقالت مراسلة "وكالة سند للأنباء" إن قوات الاحتلال أغلقت باب المغاربة بعد اقتحام 114 مستوطنًا يهوديًّا باحات المسجد الأقصى في الفترتين الصباحية والمسائية، وأدوا طقوسًا تلمودية.

وانتشرت شرطة الاحتلال في باحات المسجد، وأبعدت عددًا من المرابطين والمرابطات إلى خارج المسجد، وعرقلت دخول المصلين وطلاب المدارس الشرعية إليه.

ومن المتوقع أن يشهد المسجد مزيدًا من الاقتحامات خلال الساعات القادمة.

وكانت فصائل فلسطينية حذرت من التداعيات المترتبة على اقتحام المسجد الأقصى بالتزامن مع بدء عيد "الحانوكاه" العبري الذي بدأ اليوم (18 كانون أول/ ديسمبر) ويستمر لثمانية أيام.

في حين دعت مجموعة "عرين الأسود" المسلحة في بيانٍ لها الليلة الماضية، الفلسطينيين إلى النفير، و"صبّ جام غضبهم على الاحتلال".

وأضافت أن "ايتمار بن غفير وعصابته الإجرامية قرروا أن يقتحموا مسجدنا وقبلتنا الأولى يوم غد ولمدة ثمانية أيام فلنجعلها جميعًا مقاومة وشعب أيامًا لله وأيامًا من نار على الاحتلال ومستوطنيه".

ومنذ أسابع تحشد جماعات "الهيكل" المتطرفة أنصارها لتنفيذ اقتحامات جماعية واسعة للمسجد في عيد "الحانوكاه" وسط دعوات صريحة لتأدية صلوات جماعية، ومحاولة إضاءة "شموع العيد" داخل المسجد.

وفي المقابل، دعت هيئات وشخصيات فلسطينية إلى "شدّ الرِحال" إلى المسجد.